الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ترمب يعتزم سحب آخر جندي أمريكي من أفغانستان مطلع 2021

حجم الخط
RTX7AX90.webp
واشنطن - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عزمه على سحب آخر جندي أمريكي من أفغانستان بحلول عيد الميلاد، أي قبل أشهر من الموعد المحدد في الاتفاق الموقع بين واشنطن وحركة طالبان لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وكتب ترمب في تغريدة على تويتر: "علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد".

ومنذ سنوات يعد الرئيس الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية في انتخابات 3 نوفمبر/ تشرين الثاني "بوضع حد للحروب التي لا تنتهي"، ولم يخفِ أمله في تسريع الانسحاب مع اقتراب موعد الانتخابات.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل.

وأضاف أوبراين متحدثا في مناسبة بجامعة نيفادا في لاس فيغاس: "عندما تولى الرئيس ترمب منصبه كان هناك أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي في أفغانستان، ويوجد حتى اليوم أقل من 5 آلاف جندي وسيتم خفض العدد إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل".

وكانت إدارة ترمب وقعت في 29 فبراير/ شباط الماضي اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان نص على سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021 على أبعد تقدير.

وسيتم الانسحاب الأمريكي مقابل التزامات أمنية من حركة طالبان وانخراطها في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابل.

وفي سبتمبر/ أيلول كان عدد القوات الأمريكية في أفغانستان يبلغ 8600 جندي، لكن البنتاغون أشار يومها إلى أنه بصدد التحضير لمرحلة انسحاب جديدة.