الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"فيسبوك" يتخذ قرارا صادما بشأن الانتخابات الأمريكية

حجم الخط
فيسبوك-1.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

أعلنت شركة فيسبوك، عن منع نشر الإعلانات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، فور إغلاق صناديق الاقتراع ليل الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبرر "فيسبوك" قراره للحد من مخاطر حصول "ارتباك أو استغلال"، في وقت يتوقع فيه أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية موضع نزاع شديد.

وأشار إلى أنه سيحظر كل الدعوات للذهاب لمراقبة الانتخابات في مراكز الاقتراع إذا ما كانت صياغة هذه الدعوات تنطوي على تعابير عسكرية أو فكرة لترهيب مسؤولي الانتخابات أو السيطرة عليهم.

في مطلع سبتمبر/أيلول أعلنت المجموعة الكاليفورنية أنّها لن تسمح ببثّ أيّ إعلان سياسي جديد في الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية.

ومنذ أشهر عدّة لا ينفكّ فيسبوك يتشدّد في القيود والقواعد المتعلّقة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وذلك خشية تكرار الصدمة التي تسبّب بها في 2016.

وفي 2016 استخدم "فيسبوك" منصاته في حملات ضخمة للتأثير على الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة والاستفتاء على بريكست في المملكة المتّحدة، وهي حملات تبيّن لاحقاً أنّ روسيا تقف خلفها بشكل رئيسي.

وعلى غرار تويتر ويوتيوب، يشعر فيسبوك بالقلق من أنّ صدور نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة قد يستغرق وقتًا طويلاً.

ويرجع ذلك بسبب إدلاء أعداد متزايدة من الناخبين بأصواتهم عبر البريد تجنّباً للمخاطر الناجمة عن التصويت الحضوري في ظلّ جائحة كوفيد-19.

وقالت "فيسبوك" "إذا أعلن مرشّح أو حزب فوزه قبل الأوان، قبل إعطاء وسائل الإعلام الرئيسية النتيجة، فسنضيف معلومات محدّدة تشير إلى أنّ فرز الأصوات لا يزال جارياً وأنّ الفائز لم يُحدَّد بعد".

وشددت على أنّ فيسبوك "أفضل استعداداً من أيّ وقت مضى".

وقال نائب رئيس فيسبوك لشؤون النزاهة غي روزين "نعتقد أنّنا فعلنا أكثر مما فعلت أيّ شركة أخرى خلال السنوات الأربع الماضية للمساعدة في ضمان نزاهة الانتخابات".

وشدد على أن هذا يشمل منع التدخّلات، ومكافحة الأخبار المضلّلة ومحاولات ثني الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم".