"بومبيو": أمريكا بدأت بشطب السودان من قائمة الإرهاب

حجم الخط
000_1WQ6Z1.webp
الخرطوم-وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن أمريكا بدأت بعملية شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وعبر "بومبيو" عن أمله أن يقوم السودان بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وأن يقدم على هذه الخطوة بسرعة، حسبما ما أوردت القناة السابعة الإسرائيلية.

ولم يصدر تصريح رسمي من الحكومة السودانية بشأن ذلك.

وقال وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، إن اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب غير مرتبط بأي ملف آخر"، في إشارة إلى إقامة علاقات مع إسرائيل.

ويأتي هذا التطور بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنه يعتزم رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واشترط "ترمب" في تغريدة له عبر "تويتر" فعل هذه الخطوة بعد أن تودع حكومة الخرطوم مبلغ 335 مليون دولار كتعويضات لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم.

في 15 من سبتمبر/أيلول الماضي وقعت إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض اتفاقيات لتطبيع العلاقات بينهما، لكن هذه الوثيقة لم تصل إلى حد المعاهدة الرسمية حتى الآن.

وتسعى الإدارة الأميركية لإبرام مزيد من اتفاقات التطبيع مع دول أخرى في المنطقة العربية قبيل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

أعلن البيت الأبيض بعد توقيع الاتفاقيات أن 5 دول على وشك تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

 وأوضح أن 3 منها في الشرق الأوسط، في حين توقع رئيس الموساد أن تقيم الرياض علاقات كاملة مع تل أبيب خلال الولاية الحالية للرئيس الأميركي دونالد ترمب التي تنتهي بعد 3 أشهر.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk