الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"القدرة": منحنى تفشي كورونا يمر بحدة كبيرة

حجم الخط
اشرف-القدرة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، منحنى تفشي الوباء يمر بحدة كبيرة من حيث تسجيل عدد الإصابات، بعد أن تسطح المنحنى في وقت سابق، وهذا يشكل خطورة كبيرة على إجراءات التخفيف في تلك المناطق.

وأوضح أن هناك ارتفاع في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، لا سيما في المناطق التي أعلن عنها أنها مناطق حمراء في شمال قطاع غزة ومنطقة غزة.

وأشار القدرة إلى أن ثبات اللون الأحمر في هذه المناطق يقلق الطواقم الحكومية، ولجنة التقصي الوبائي التي تواصل عملها على قدم وساق.

وقال: "بات لدى وزارة الصحة القدرة على التمييز بين المناطق ومدى انتشار الوباء داخلها، ونعمل جاهدين لعدم انتقال الإصابات إلى مناطق أخرى".

وبين القدرة أن رأس الحربة في هذه المعركة هو مدى التزام المواطن بإجراءات السلامة والوقاية، ولاحظنا زيادة في عدد الإصابات في الأماكن التي شهدت إقامة أفراح وبيوت عزاء.

وتابع: "إذا استمرت حالة التراخي فإن ذلك سيؤثر على جهود لجنة التقصي الوبائي، وسيخرج الأمور عن السيطرة، ما يدفعنا للدخول في مرحلة صعبة وقاسية".

ولفت القدرة إلى أن هناك دراسة متأنية للتخفيف عن المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتم الانتهاء من كافة الضوابط الصحية والوقائية للالتزام بها في القطاعات العاملة بغزة.

وأردف: "جلسنا مع وزارة التربية والتعليم العالي وممثلي الجامعات، ووضعنا الأسس للتخفيف عن الطلبة والمواطنين، ضمن إجراءات الوقاية والسلامة".

ونوه القدرة إلى أن حجم الفحوصات التي يتم إجراءها بشكل يومي تعطي إشارات عن مدى انتشار الوباء في قطاع غزة، وكلما تم الدخول بشكل أعمق إلى المجتمع سيكون معطيات أكثر دقة عن حجم انتشار الفيروس.