الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

38 أسيرة بسجون الاحتلال يعانين ظروف قاسية

حجم الخط
في-يوم-الأم-..-الأسيرات.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى إن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل 38 أسيرة فلسطينية في ظروف اعتقال قاسية، بينهن 23 أسيرة صدرت بحقهم أحكام مختلفة .

وطالب المركز بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية والذي يصادف 26 من أكتوبر، بالاهتمام أكثر بقضية الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال، واللواتي يعانين ظروف قاسية نتيجة انتهاكات الاحتلال المستمرة بحقهن.

وأوضح مدير مركز فلسطين رياض الأشقر أن قضية الأسيرات لم تأخذ حقها في الحضور الإعلامي أو الشعبي.

وبين أن هناك تقصير كبير في إظهار معاناة الأسيرات رغم ظروفهن القاسية وخصوصية اعتقالهن لدى الاحتلال .

وأكد الأشقر أوضاع الأسيرات تراجعت بشكل واضح خلال الشهور الماضية.

ووصف أوضاعهم بالمؤلمة والقاسية، حيث صعدت إدارة السجون انتهاكها لحقوقهن، وحرمانهن من كل مقومات الحياة.

وذكر أنه لا تزال الأسيرات محرومات من زيارة ذويهن منذ 7 شهور بحجة جائحة كورونا، و لم تسمح لهن سوى باتصال واحد لمدة 5 دقائق لكل أسيرة طول تلك الفترة.

ولا تزال ادارة السجون تماطل في تركيب تلفونات عمومية لتمكين الأسيرات من الاتصال بذويهن بشكل دائم، وخاصة في ظل وقف الزيارات.

كما تواصل سلطات الاحتلال انتهاك خصوصية الأسيرات بوضع كاميرات مراقبة في ساحة الفورة، حيث تضطر الأسيرات للخروج  إليها وهنّ باللباس الشرعي، إلى جانب عدم وجود أبواب للمراحيض التي تغطّينها الأسيرات بالشراشف والأغطية.

ووفقا للمركز فلا تزال إدارة السجون تمنع دخول الأغراض الخاصة بالأشغال اليدوية، عدا عن معاناة  النقل في سيارة "البوسطة" التي تعتبر قطعة من العذاب.

وبَّين الأشقر أن من بين الأسيرات 8 صدرت بحقهن أحكاماً بالسجن الفعلي تزيد عن 10 سنوات.

 وأعلاهن حكماً الاسيرتين الجريحة " شروق صلاح دويات" 22 عاماً من القدس، والأسيرة " "شاتيلا سليمان أبو عيادة" (27 عامًا) من مدينة كفرقاسم بالداخل المحتل، وقد صدر بحقهن حكماً بالسجن  الفعلي لمدة 16 عاماً .

وأضاف أن 9 أسيرات صدرت بحقهن أحكام تراوحت ما بين 5 الى 10 سنوات، بينهم عميدة الأسيرات أقدمهن الأسيرة الجريحة "أمل جهاد طقاقطه" من بيت لحم، وهى معتقلة منذ 2014، وصدر بحقها حكم بالسجن لمدة 7 سنوات .

وبين الأشقر أن من الأسيرات 14 أسيرة أمهات، لديهن العشرات من الأبناء في مختلف الأعمار، يحرمون من رؤيتهم ويفتقدون إلى حنانهم والاجتماع بهم وخاصة الصغار جداً منهم والذين يحتاجون إلى رعاية مباشرة.

وأكد أن هناك عدد من الأسيرات تركن خلفهن أطفال رضع، لا تتجاوز أعمارهم عدة شهور حين الاعتقال.

كما يوجد بين الأسيرات 7 أسيرات مريضات وجريحات يعانين من ظروف صحية صعبة للغاية، ولا يتلقين العلاج المناسب.

وفي مقدمة الأسيرات المريضات الأسيرة المقدسية "إسراء الجعابيص" والتي تعاني من حروق في كافّة أنحاء جسدها، و تحتاج إلى عدة عمليات جراحية وتجميلية، ولا تتلقى سوى وعود وهمية ومماطلة.

كذلك الأسيرة "نسرين حسن" من قطاع غزة، والتي تعاني من السكري ومشاكل في الأعصاب، والأسيرة "أنسام شواهنة" والتي تعاني من آلام شديدة في المفاصل لا تستطيع معها النوم .

وطالب مركز فلسطين المؤسسات الدولية المعنية بشؤون المرأة، التدخل لحماية نساء فلسطين من جرائم الاحتلال وخاصة الاعتقال التعسفي دون مبرر قانوني.

كما دعا وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء بشكل أكبر على قضية الأسيرات ومعاناتهن .