موجة كورونا الثانية تعصف بأسعار النفط

حجم الخط
98FB41A3-BB1A-4B26-B4D4-3C7D9F26D354..jpg
واشنطن-وكالات

انخفضت أسعار النفط العالمية، اليوم الجمعة، ما يزيد على 1%، لتواصل تكبد الخسائر وتتجه صوب ثاني انخفاض شهري.

وتكبدت أسعار النفط خسائر متتالية بفعل تنامي المخاوف من أن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا والولايات المتحدة قد يلحق الضرر باستهلاك الوقود.

وهبط خام برنت لليوم الثالث وانخفض 51 سنتا أو ما يُعادل 1.4% إلى 37.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0628 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس أدنى مستوى في 5 أشهر في الجلسة السابقة.

وينتهي أجل عقد برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول اليوم.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48 سنتا أو ما يُعادل 1.3% إلى 35.69 دولار للبرميل بعد أن تراجع لأدنى مستوياته منذ يونيو/حزيران، أمس الخميس.

وأشار كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا في سنغافورة جيفري هالي إلى التباطؤ الأوروبي الذي يهدد الاستهلاك العالمي.

ورأى أنه في طوء هذه المعطيات يقع العبء الآن على أوبك+ لكي تعيد النظر في زيادة إنتاجها مليوني برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

وأضاف أنه من المستبعد أن تحافظ أسعار النفط على أي ارتفاع في هذه الأجواء التي تفتقر إلى بيان من أوبك+.

ومن المتوقع أن ترفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، الإنتاج مليوني برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

لكن السعودية وروسيا وهما منتجان كبيران تؤيدان الإبقاء على تخفيضات إنتاج المجموعة البالغة نحو 7.7 مليون برميل يوميا حاليا في العام القادم.

وارتفعت إصابات فيروس كورونا بوتيرة قياسية ليوم واحد بمقدار نصف مليون حالة يوم الأربعاء مما دفع حكومات في أنحاء أوروبا لفرض قيود على التنقل مجددا لكبح الفيروس.

يأتي ذلك في وقت أوقف الدولار ارتفاعه، لكنه قرب أعلى مستوى في 4 أسابيع الذي بلغه أمس الخميس عند 93.916، وبصدد تسجيل أكبر مكاسب أسبوعية منذ سبتمبر أيلول.

 وأظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة قياسية في الربع الثالث واتجاها يتحسن في طلبات إعانة البطالة الأمريكية.

 بينما ما زالت التأثيرات السلبية الناتجة عن ركود فيروس كورونا مستمرة.

لكن الضبابية المحيطة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة يوم الثلاثاء ومخاوف فيروس كورونا مستمرة في السوق.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk