الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أيهما أفضل لفقدان الوزن المشي أم الجري؟

حجم الخط
رياضة المشي.jpg
باريس - وكالات

أيهما أفضل للتخلص من دهون البطن "الكرش" وفقدان الوزن المشي أم الجري؟، تقرير طبي جديد؛ يقول إن المشي يساعد في إنقاص الوزن أكثر من الجري.

ونشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية، تقريرا ذكرت فيه أن الجري غالبا ما يكون مجهدا للبدن مقارنة بالمشي، مع العلم أن المشي السريع يساهم في فقدان الوزن أكثر منه.

ويوفر المشي أيضا عددا كبيرا من الفوائد الصحية، ويتجاوز هذا النشاط البدني مجرد كونه وسيلة لحرق الدهون، فضلا عن ذلك، يشكل المشي بنسق سريع لمدة 30 دقيقة حليفا طبيعيا لصحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يقال إن المشي هو وسيلة لمكافحة التوتر والقلق؛ لأنه ينتج، مثل الجري، هرمون الإندورفين والدوبامين.

ونقل الموقع الفرنسي عن الطبيب النفسي، ميشيل جويو، قوله؛ إن "6 دقائق من المشي السريع في اليوم، يمكن أن يزيد من إفراز هرمون الإندورفين بنسبة 30%، ويقلل من المشاعر السلبية، من خلال تقليل إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يعرف بهرمون التوتر".

وهرمون الإندورفين يتحكم في قدرة الدماغ على الاستقبال والاستجابة والإحساس بالألم أو الإجهاد، وممكن أن يشكل جزءا من نظام تسكين الألم في الجسم.

يحرق مزيدا من الدهون

وتوصى الخبيرة الرياضية، فايا نيلسون، من أبرز المدافعين عن رياضة المشي، بالقيام بهذا النشاط قبل الإفطار للحصول على نتائج أفضل.

وتقول "إذا لم يكن لديك متسع من الوقت، يستحسن ممارسة هذا النشاط عندما يكون ذلك ممكنا في أي مكان وفي أي وقت؛ ولكن أفضل وقت  للقيام بذلك، سيكون قبل الإفطار لمدة 60 دقيقة".

ومع أن البعض قد يعارض نظرية أن المشي له فوائد أفضل من الجري، فإن الاختلاف الرئيسي بين كلا التمرينين يكمن في الواقع في عدد السعرات الحرارية، التي يتم حرقها في الدقيقة الواحدة من التمرين.

ولذلك إذا كان وقت المشي طويلا بما يكفي لحرق نفس العدد من السعرات الحرارية أثناء الجري، سيكون رياضة جيدة يمكن ممارستها.

لكن إذا كنت مريضا أو تعاني من أية مشاكل صحية حادة أو مزمنة، استشر طبيبك قبل البدء بأي نشاط بدني، فحتى المشي قد يشكل حملا كبيرا على الجسم، خاصة إذا لم يكن الشخص معتادا عليه.