عبد الفتاح البرهان يزور إثيوبيا.. سيبحث هذه الملفات

حجم الخط
عبد الفتاح البرهان.jpg
أديس أبابا - وكالات

توجه اليوم الأحد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، إلى إثيوبيا في زيارة رسمية تستغرق يومين، بدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد.

وجاء في بيان لـ "مجلس السيادة" أنه يرافق "البرهان" في زيارته، وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة، جمال عبد المجيد، ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية، ياسر محمد عثمان

وقالت وكالة الأناضول التركية، نقلًا عن مصدر بمجلس السيادة، أن "البرهان" سيُناقش خلال الزيارة أزمة سد النهضة وكيفية الوصول إلى حلول توافقية بشأن عملية الملء والتشغيل.

كما سيُناقش اللقاء "الحدود المشتركة والبدء في ترسيمها على الأرض لوضع حد لتغول المليشيا الإثيوبية على الأراضي السودانية"، وفق المصدر.

والمفترض أن تستأنف مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، اليوم، لبحث قضايا ملء وتشغيل السد الإثيوبي.

والثلاثاء الماضي، اتفق كل من السودان ومصر وإثيوبيا، على وضع جدول أعمال "محكم ومحدد" لمسار التفاوض بشأن سد النهضة، خلال الأسبوع الجاري.

وفي فبراير/ شباط الماضي، جرت مفاوضات ثلاثية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، في واشنطن، وقّعت في ختامها مصر بالأحرف الأولى اتفاقا ثلاثيا بشأن قواعد ملء السد، فيما امتنعت إثيوبيا عن التوقيع.

وتصر أديس أبابا على ملء السد لتوليد الكهرباء، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk