الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

وفد الجيش الليبي يشارك في اجتماعات 5+5

حجم الخط
161326_mahcub.jpg
ليبيا-وكالة سند للأنباء

وصل وفد القيادة الجيش الليبي إلى مدينة غدامس الحدودية مع الجزائر جنوب غرب ليبيا، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) والتي ستعقد اليوم.

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أعلنت عن عقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) في مدينة غدامس، في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني.

تأتي هذه الجولة من المحادثات بعد توقيع اللجنة العسكرية الليبية 5+5+، في 23 أكتوبر/ تشرين الأول بجنيف، على اتفاق وقف إطلاق النار.

 وينص الاتفاق على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة وحل الميليشيات وتعليق العمل بالاتفاقيات المبرمة بين الرئيس التركي أردوغان مع حكومة السراج في طرابلس.

ويشمل في سياقه تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها.

 على أن توفر الموارد اللازمة لتشغيلها من كل الأطراف والجهات.

تأتي تلك الاجتماعات استكمالا لاجتماع الغردقة، الذي عقد أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوصى الاجتماع بالإسراع بعقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بلقاءات مباشرة، والإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط أو قيود.

وتضمنت التوصيات اتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية وذلك قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل عبر تشكيل لجان مختصة من الأطراف المعنية.

 وشملت التوصيات إيقاف حملات التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية واستبداله بخطاب التسامح والتصالح ونبذ العنف والإرهاب.

كما تضمنت التوصيات الإسراع في فتح خطوط المواصلات الجوية والبرية بما يضمن حرية التنقل للمواطنين بين كافة المدن الليبية، وهو ما نفذ معظمها.