الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

26 نوفمبر أول رحلة جوية مباشرة بين الإمارات وإسرائيل

حجم الخط
أبو ظبي - وكالة سند للأنباء

تبدأ شركة "فلاي دبي" منخفضة التكلفة تسيير أول رحلات مباشرة منتظمة بين الإمارات وإسرائيل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وقالت الشركة الإماراتية التي تتخذ من دبي مقرًا، على موقعها اليوم الأربعاء، إنها ستقوم بتسيير رحلتين يوميًا بين إمارة دبي وتل أبيب.

ويأتي الإعلان بعد أسابيع قليلة من توقيع اتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات يمنح دولة الاحتلال الإسرائيلي منفذًا غير مسبوق لمنطقة الخليج الثرية.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار الاتفاق سريعا في قطاعات السياحة والتكنولوجيا والتجارة، خصوصا وأن الدولتين تشهدان مصاعب اقتصادية على خلفية الاغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة "فلاي دبي" الحكومية، غيث الغيث، في بيان: "سيساهم بدء الرحلات المنتظمة في التنمية الاقتصادية وخلق المزيد من الفرص للاستثمار وتحقيق مصالحنا".

وتابع: "مع بدء الخدمات سيكون هناك خيار لزيادة إمكانية الوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك إلى المحيط الهندي والشرق الأقصى وأفريقيا مما يقلل إجمالي أوقات الرحلات بعدة ساعات".

وفي 20 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، اتفقت الدولتان بعد عدد محدود من الرحلات المباشرة على متن طائرات تجارية، على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر.

وبذلك تكون الإمارات أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء ذلك خلال زيارة لأول وفد إماراتي رسمي إلى تل أبيب، بعد نحو أسبوع من توقيع اتفاق إقامة العلاقات في البيت الأبيض برعاية وحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

والإمارات أول دولة خليجية، وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، في حين تعتبر البحرين الرابعة، بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

وأعلن السودان كذلك عن رغبته بتطبيع العلاقات.

ولقيت الخطوة الإماراتية ترحيبا دوليا، بينما اعتبرها الفلسطينيون "خيانة" وخروجا عن الاجماع العربي حول عدم إقامة علاقات مع إسرائيل قبل توصلها إلى اتفاق سلام معهم.

ويُذكر أنّ الرحلات بين الإمارات والبحرين وإسرائيل ستعبر الاجواء السعودية بموافقة المملكة التي أكدت مرارا أنّها لن تطبع العلاقات مع إسرائيل قبل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.