الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دعوات دولية لحماية الفلسطينيين في موسم قطف الزيتون

حجم الخط
66C322DB-BEE1-4E01-B9F0-7438DF3833E9.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

دعت منظمات دولية غير حكومية في الأمم المتحدة، اليوم الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحماية الفلسطينيين  وممتلكاتهم في موسم قطف الزيتون، من العنف الذي يمارسه المستوطنون.

وشددت المنظمات الدولية على ضرورة ضمان وصول المزارعين إلى أراضيهم بحرية وأمان دون التعرض لاعتداءات وانتهاكات تُعرقل عملهم وتُلحق بهم أضرارًا مادية وجسدية.

 جاء ذلك في بيان مشترك، حمل توقيع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وقطاع الأمن الغذائي، ورابطة الوكالات الإنمائية الدولية.

وجاء في البيان، أنه وقع 33 هجومًا من المستوطنين على الفلسطينيين وأشجارهم خلال الموسم الحالي في الفترة (7 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 2 نوفمبر/ تشرين الثاني).

وإثر ذلك "أصيبَ 25 فلسطينيًا بجروح، وأُضرمت النيران فيما يزيد عن ألف شجرة زيتون أو أُتلفت، وسُرقت كميات كبيرة من المحصول.

ووفق البيان، فإن قوات الاحتلال أطلقت الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية على الفلسطينيين خلال تدخلها في فضّ في الاشتباكات بينهم وبين المستوطنين، ما أسفر عن إصابة قاطفي زيتون بجروح وإجبارهم على مغادرة حقولهم.

وقال البيان إن الاحتلال يسمح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم الزراعية القريبة من بعض المستوطنات لمدة يومين إلى أربعة أيام فقط، خلال الموسم بكامله، بحجة منع الاحتكاك مع المستوطنين.

وبيّنت المنظمات الدولية، أن ذلك لا يقوّض ذلك إنتاجية الأشجار وقدرة المزارعين الفلسطينيين على قطف ثمارها فحسب، بل إنه لا يمنع المستوطنين من إتلاف الأشجار عندما يكون المزارعين بعيدين عنها.

ويُعَدّ موسم قطف الزيتون، فعالية اقتصادية واجتماعية لها أهميتها لدى الفلسطينيين، ولا يسلم المزارعين خلاله من مضايقات المستوطنين واعتداءاتهم.