الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ممثلو دول أوروبية يزورون تجمعا فلسطينيا هدمه الاحتلال

حجم الخط
الاحتلال-هدم-وصادر-21-مبنى-فلسطينيًا-خلال-أسبوعين-1024x768.jpg
طوباس - وكالة سند للأنباء

زار وفد من الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، تجمعا فلسطينيا شمالي الضفة الغربية، هدمه جيش الاحتلال الإسرائيلي منتصف الأسبوع الماضي.

وزار الوفد تجمع حَمصة البقيعة، شرق طوباس، الذي دمره الاحتلال الثلاثاء الماضي، وشرد 85 فلسطينيًا.

وضمّ الوفد رؤساء بعثات وممثلي دول الاتحاد الأوروبي، من النمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وآيرلندا وإيطاليا ومالطا وهولندا وبولندا والسويد والمملكة المتحدة.

ووصف بيان صادر عن مكتب ممثل "الأوروبي" في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، عملية الهدم بحق التجمع، بأنها "أكبر عملية هدم منفردة خلال العقد الماضي، في منطقة ج، بالضفة الغربية".

وأشار البيان إلى أن "ثلاثة أرباع سكان التجمع، بمن فيهم 41 طفلا، فقدوا مأواهم"، مضيفًا "بعض المباني التي جرى هدمها في التجمع، قد تم تمويلها من الاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء فيه.

وبيّن أن "مثل هذه الأعمال لا تشكل فقط خرقا فاضحا لالتزامات إسرائيل كقوة محتلة، بل تطرح كذلك تساؤلات حول التزام إسرائيل تجاه حل الدولتين".

وتابع: "فيما يتعلق بالمنشآت الإنسانية الممولة من الاتحاد الأوروبي، التي هدمتها إسرائيل أو فككتها أو صادرتها، فإننا نكرر دعوة الاتحاد إلى إعادتها أو التعويض عنها".

وحث بيان الاتحاد الأوروبي، سلطات الاحتلال على وقف هدم المباني الفلسطينية.

ويقدم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، مساعدات للفلسطينيين في المنطقة المصنفة "ج"، وفق اتفاقية أوسلو الثانية 1995، التي تشكل نحو 61 بالمئة من أراضي الضفة الغربية.

ومنذ بداية العام الجاري، هدمت سلطات الاحتلال 689 مبنى بالضفة الغربية، بما فيها شرق القدس، وشردت 869 فلسطينيا وتركهم دون مأوى، وفق بيانات للأمم المتحدة.