الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"أونروا": تأجيل جزئي لدفع رواتب 28 ألف موظف

حجم الخط
اونروا.jpg
واشنطن-وكالات

أعلن المفوض العام لأونروا، فيليب لازاريني، يوم الاثنين، عن تأجيل جزئي لدفع رواتب 28 ألف موظف وموظفة، بما يشمل العاملين في الرعاية الصحية والمعلمين.

وبين أن سبب ذلك هو عدم توفر الأموال الكافية والموثوقة من الدول المانحة في الأمم المتحدة.

وقال لازاريني، في بيان صحفي،  إن الوكالة تحتاج إلى تأمين 70 مليون دولار؛ لكي تتمكن من دفع الرواتب كاملة لشهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر.

وأضاف  "إلا أنني وبأسى شديد أعلمت عاملينا اليوم بأنه لا يوجد لدى الأونروا موارد مالية كافية حتى اللحظة لدفع الرواتب كاملة لهذا الشهر".

وذكر أنه إذا لم يتم التعهد بتمويل إضافي خلال الأسابيع القادمة، فإن الأونروا ستكون مضطرة لتأجيل دفع جزء من الرواتب المستحقة لجميع الموظفين في هذا الشهر.

وتابع: "أكثر ما يحزنني وبشكل كبير معرفتي أن رواتب عاملي الرعاية الصحية وعاملي صحة البيئة والعاملين الاجتماعيين لدينا الذين يعملون في الخطوط الأمامية بشجاعة وثبات ومعلمينا الذين يعملون لضمان أن يستمر تعليم الطلبة".

وأشارت "أونروا" إلى أنها قلّصت على مدار الأعوام الخمسة الماضية، 500 مليون دولار من ميزانيتها عن طريق تفعيل تدابير للكفاءة وخفض التكاليف.

وأوضحت أن ذلك شمل تقليص الموظفين، وإيقاف الإصلاحات اللازمة والاستثمارات في البنية التحتية للوكالة.

وشمل التقليص رفع عدد الطلبة في الغرف الصفية إلى 50 طالباً وطالبة للمعلم الواحد، وتخفيض المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في وقت اتسم بتزايد الاحتياجات.

ووصف المفوض العام للأونروا بأن النداء الموجه اليوم إلى المجتمع الدولي يأتي في "غاية الاستعجال".

وأوضح أن ضمان أن تظل الوكالة قادرة على مواصلة خدماتها الحيوية وعملياتها المنقذة للأرواح يتطلب أن تقوم الدول المانحة بمطابقة التزامها السياسي بمساهمة مالية.

وأكد لازاريني أن "أونروا" تحتاج أموالاً كافية لكي تضمن لموظفيها، وغالبيتهم العظمى من اللاجئين أنفسهم، أن يتمكنوا من الاستمرار في إعالة أسرهم.

وأردف  "بدون دخلهم، سيختفي مصدر رزقهم، ومن المرجح جداً أن ينحدروا إلى هوة الفقر الشديد".