الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إعصار "فامكو" يتسبب بمقتل 67 شخصًا في الفلبين

حجم الخط
القدس - وكالات

قالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، اليوم الأحد، إن عدد قتلى أعنف إعصار في الفلبين هذا العام ارتفع إلى 67 فيما لا يزال 12 في عداد المفقودين.

وكان من المقرر أن يتوجه الرئيس رودريجو دوتيرتي إلى مقاطعة توجويجارو الشمالية في وقت لاحق اليوم لتقييم الوضع في منطقة وادي كاجايان، التي غمرتها الفيضانات بشدة.

وغمر الإعصار فامكو مساحات شاسعة من جزيرة لوزون الرئيسية، بما في ذلك العاصمة مانيل.

وقال مارك تيمبال؛ المتحدث باسم وكالة الكوارث، إنه تم تسجيل 22 حالة وفاة في كاجايان و17 في أقاليم لوزون الجنوبية و8 في مترو مانيلا و20 في منطقتين أخريين، وإن 21 شخصا أصيبوا.

وذكرت تقارير إعلامية أن العديد من المناطق في كاجايان، وهي منطقة منتجة للأرز والذرة يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون شخص، ظلت مغمورة بالمياه حتى يوم الأحد.

وأثرت الفيضانات، الناجمة عن الآثار المتراكمة لاضطرابات الطقس السابقة، وكذلك المياه من السدود والسهول المرتفعة، على آلاف العائلات، التي فر بعضها إلى أسطح المنازل هربًا من الفيضانات العالية.

وقال تيمبال، إن الأضرار التي لحقت بالسلع الزراعية بسبب الفيضانات قدرت في البداية بنحو 1.2 مليار بيزو (25 مليون دولار)، في حين قدرت أضرار البنية التحتية بنحو 470 مليون بيزو.

وأفاد أن ما يقرب من 26 ألف منزل تضرر أيضا.

واستمرت عمليات الإغاثة والإنقاذ، بينما كان سد ماجات القريب لا يزال يطلق المياه، بعد يومين من إطلاق حجم يعادل اثنين من حمامات السباحة الأولمبية في الثانية، بناءً على بيانات حكومية.

وضرب فامكو، الإعصار الـ 21 الذي يضرب الفلبين هذا العام، مدينة لوزون في وقت متأخر يوم الأربعاء وتسبب في أسوأ فيضانات منذ سنوات في أجزاء من العاصمة.

جاء ذلك في أعقاب الإعصار سوبر تايفون غوني، أقوى عاصفة في العالم هذا العام، والتي هطلت بأمطار غزيرة على مقاطعات لوزون الجنوبية وقتلت العشرات قبل أيام قليلة فقط.