الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الأردن يُرحب

البحرين تقترح استضافة قمة "فلسطينية إسرائيلية"

حجم الخط
1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يسرائيل ھیوم"، الصادرة الیوم الخميس، إن البحرين اقترحت استضافة قمة فلسطينية إسرائيلية لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية البحرينية، أن ملك البحرين، حمد بن عيسى، اقترح استضافة قمة إسرائيلية-فلسطينية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين في المنامة.

وأشارت إلى أن الاقتراح جاء خلال اجتماع ملك البحرين، أمس الأربعاء، مع ملك الأردن، عبد الله الثاني، وولي عهد الإمارات، محمد بن زايد، في أبو ظبي.

وكانت السلطة الفلسطينية قد استدعت سفيرها من أبو ظبي في 13 آب/ أغسطس، إثر بيان "إماراتي إسرائيلي أمريكي" حول التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات.

كما تم استدعاء السفير الفلسطيني من البحرين يوم 11 أيلول/ سبتمبر، عقب إعلان "إسرائيلي بحريني أمريكي" مماثل.

ونقلا عن مصدرها في الخارجية البحرينية، قالت الصحيفة الإسرائيلية إنه خلال الاجتماع الثلاثي في ​​أبو ظبي، طُرحت إمكانية وساطة البحرين لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضافت أنه خلال المباحثات الإماراتية الأردنية البحرينية، اقترح ملك البحرين استضافة قمة تجمع المسؤولين الإسرائيليين بنظرائهم الفلسطينيين.

وأوضحت أن المبادرة البحرينية تأتي كمحاولة لاستئناف عملية المفاوضات المتوقفة منذ العام 2014.

وبحسب المصدر، فإن الملك عبد الله رحّب بالمبادرة البحرينية، وأكد استعداد الأردن للمساهمة في استئناف المفاوضات، وإعادة العلاقات بين فلسطين والإمارات إلى "مسارها الصحيح".

كما نقلت الصحيفة عن مصادر أردنية وبحرينية وإماراتية أن القمة الثلاثية التي عقدت في أبو ظبي، بدعوة من بن زايد، "تركزت حول تشكيل جبهة عربية موحدة في مواجهة التهديد الإيراني".

وتطرقت القمة لـ "صياغة إستراتيجية مستقبلية مشتركة، تجاه إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الذي يعتزم العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران".

في المقابل، أشار بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني، إلى أن القمة التي جمعت قادة الأردن والبحرين والإمارات، بحثت تطورات القضية الفلسطينية والمستجدات الإقليمية والدولية.

وأفاد البيان بأن القمة الثلاثية ناقشت آخر التطورات الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وبحثت ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وعقدت القمة الثلاثية بعد نحو شهرين على توقيع الإمارات والبحرين، اتفاقيتي تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، وتزامنت مع وصول وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، إلى إسرائيل.