الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

التدخين يضاعف خطر الإصابة بـ"كورونا" 3 مرات

حجم الخط
واشنطن - وكالات

توصلت دراسة حديثة، أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، إلى أن تدخين السجائر يزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا، حيث أنه يتسبب في تثبيط الاستجابة المناعية للجسم.

وكشفت الدراسات المعملية على نماذج مجرى الهواء المصنوعة من الخلايا الجذعية البشرية، أن التدخين يوقف جزيئات الجهاز المناعي الرئيسية، والتي تسمى الإنترفيرون، عن العمل بشكل صحيح.

 وأوضحت أن الإنترفيرون عبارة عن مراسلات، تأمر الخلايا المصابة بأن تصنع بروتينات لمهاجمة العامل الممرض الغازي، وهي ضرورية لمحاربة العدوى الأولية.

 كما أنها تستدعي الدعم من جهاز المناعة الأوسع وتحذر الخلايا غير المصابة للاستعداد للفيروس.

ووجدت الدراسة أن التدخين يوقف هذا المسار عن العمل بشكل صحيح، وهذا يسبب زيادة تصل إلى ثلاثة أضعاف في عدد الخلايا البشرية المصابة بالفيروس.

وفي الدراسة استخدم العلماء الخلايا الجذعية البشرية من المتبرعين، لإنشاء نظير للممرات الهوائية، يسمى ثقافة الواجهة بين الهواء والسائل.

 وركز الباحثون على هذا الجزء من الجهاز التنفسي قبل الرئتين، لأنه المكان الذي يتكون فيه المخاط وتعيش فيه غالبية الأهداب والشعر الصغير المصمم للمساعدة في إخراج المخاط وأي التهابات محاصرة خارج الجسم.

 وترك العلماء بعض الخلايا دون معاملة أو تدخل عنيف، بينما تعرض البعض الآخر لدخان السجائر لمدة ثلاث دقائق كل يوم على مدار أربعة أيام، ثم تمت إصابة كلا منهما بفيروس كورونا.

وبينت أن النماذج التي تعرضت للدخان، احتوت على ضعفين وثلاثة أضعاف الخلايا المصابة.