الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

13 قتيلاً خلال فض اعتصام بالخرطوم

حجم الخط
صورة أرشيفية
الخرطوم - سند

ارتفعت حصيلة القتلى خلال الأحداث التي تشهدها العاصمة الخرطوم منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، إلى 13 قتيلا وأكثر من 116 جريحاً.

وأعلنت لجنة أطباء السودان وصول أكثر من 116 إصابة إلى المستشفيات وأن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع.

وناشدت اللجنة "الأطباء والكوادر الصحية التوجه إلى ستة مستشفيات" للحاجة الماسة وتحسباً لأي طارئ، وكلها تقع بالقرب من ميدان الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

وبدأت السلطات في فض اعتصام آلاف السودانيين، فجر اليوم، من أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، والذي استمر لنحو شهرين، مستخدمة في ذلك الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.

وحمّلت قوى إعلان الحرية والتغيير" بالسودان في بيان لها المجلس العسكري المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، وأنه من خطط لتنفيذها.

وأعلنت عن وقف التفاوض وكافة الاتصالات السياسية مع المجلس العسكري، لأنه لم يعد أهلاً للتفاوض مع الشعب السوداني.

في ناشدت القوي الشرفاء من قوات الشعب المسلحة والشرطة والأمن للقيام بواجب حماية الشعب السوداني، والانحياز لخيار الشعب المتمثل في إسقاط النظام وإقامة سلطة مدنية انتقالية كاملة.

وردا على فض الاعتصام، دعا "تجمع المهنيين السودانيين"، الجماهير إلى الخروج وإغلاق الشوارع والجسور بالحواجز والمتاريس دعما للثورة.

وأوضح في بيان أن هذه الخطوات تأتي لـ"مؤازرة ودعم الثوار بالعاصمة، ومن أجل إسقاط المجلس العسكري وكل أذيال النظام السابق، ونقل مقاليد الحكم فورا لسلطة انتقالية مدنية خالصة، وفقا لإعلان الحرية والتغيير الذي توافقت عليه جماهير شعبنا العظيم.

وعزلت قيادة الجيش البشير من الرئاسة، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، بعد ثلاثين عاما في الحكم؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويعتصم آلاف السودانيين أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير.