الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تفاصيل "واللا": الجيش يستعد لسيناريو هجوم أمريكي على إيران

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي النقاب عن إيعاز المستوى السياسي للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لسيناريو عمل أمريكي ضد إيران قبل مغادرة الرئيس دونالد ترمب البيت الأبيض.

وقال مراسل "واللا" باراك رافيد، إن الإيعاز جاء بسبب الفترة الحساسة في الأسابيع المتبقية حتى تغيير الحكومة في واشنطن في 20 يناير.

ونقل عن مسؤولين إسرائيليين كبار، قولهم إن وزير جيش الاحتلال بني غانتس، تحدث مرتين في الأسبوعين الماضيين مع القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر.

وصرح مسؤولون إسرائيليون كبار بأن هذه المحادثات تناولت أيضًا الملف الإيراني والوضع في سوريا ومذكرة التفاهم الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وأكد المسؤولون: "إذا تحركت إدارة ترامب ضد إيران، فمن المتوقع أن تتلقى إسرائيل تحذيرًا مسبقًا".

وأوضحت المصادر أن "الخوف في إسرائيل هو أنه في حال وقوع هجوم أمريكي، قد يرد الإيرانيون عسكريًا على إسرائيل مباشرة، عبر الميليشيات الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله".

والأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس ترامب أثار مع بعض كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية إمكانية مهاجمة منشأة إيران المركزية لتخصيب اليورانيوم في نطنز.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات بعد تلقيه تحديثًا مفاده أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهر أن إيران زادت بشكل كبير من كمية اليورانيوم المخصب التي بحوزتها.

وفقًا للتقرير، قام نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولون كبار آخرون في الإدارة بإثناء الرئيس عن هذه الخطوة على أساس أنها ستؤدي إلى تصعيد إقليمي.

بعد أيام قليلة من صدور نفس التقرير في صحيفة نيويورك تايمز، زار وزير الخارجية بومبيو إسرائيل ودول الخليج.

وخلال زيارة بومبيو، قال مسؤولون أمريكيون في الوفد المرافق له إنه بقدر ما تشعر إدارة ترامب بالقلق، "لا تزال جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" فيما يتعلق بإيران.

وأثناء تواجد بومبيو في الخليج، أعلنت القيادة المركزية لجيش الولايات المتحدة، المسؤولة عن الشرق الأوسط، عن تدريب مفاجئ تم خلاله إطلاق قاذفات B-52 الاستراتيجية.

وتستطيع هذه القاذفات حمل قنابل عملاقة تخترق المخابئ التي تم إنشاؤها لسيناريو قصف المنشآت النووية الإيرانية تحت الأرض.

وأقلعت القاذفات الأمريكية من الولايات المتحدة وتوجهت مباشرة إلى قاعدة القوات الجوية الأمريكية في قطر.

واعتبرت المصادر أنه تم تقديم التمرين المفاجئ كرسالة لطهران.

وذكر بيان صادر عن القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن "الهدف من التمرين هو ردع العدوان والتعبير عن الدعم لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".