الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أبو الغيط": الظلم على الفلسطينيين لن يدوم والاحتلال إلى زوال

حجم الخط
1.jpg
القاهرة-وكالات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، إن "الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من 70 عاما لن يدوم وأن الاحتلال إلى زوال ككل احتلال آخر عرفه التاريخ".

وأضاف في كلمة له بمناسبة "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، أن "أية محاولات للانقضاض على حقوق الشعب الفلسطيني وتجاهل مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية مآلها الفشل".

وشدد على أن أي توجه نحو فرض أمر واقع أو طرح مبادرات وخطط لا تتماشى مع هذه المبادئ والأسس والمرجعيات الدولية لعملية السلام القائمة على مبدأ الأرض مقابل السلام ووفق رؤية حل الدولتين ستنتهي وتصبح من الماضي.

 وأكد أن الحق الفلسطيني سيبقى ثابتا لا يسقط بالتقادم أو بأي وسيلة أخرى.

وقال أبو الغيط، إن هذه المناسبة تأتي في ظروف استثنائية يعيشها العالم بأسره جراء الجائحة التي فرضت تحديا جديدا يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل التصدي لها وحماية البشر في مختلف أنحاء العالم.

ولفت إلى مضاعفة معاناة الشعب الفلسطيني هذا العام إذ يبقى أسيرا بين مطرقة الاحتلال بوحشيته وانتهاكاته وممارساته العنصرية وسندان الجائحة التي تنتشر وتتفاقم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفت إلى أن الاحتلال يصر على حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الانسانية في الرعاية الصحية اللازمة.

وطالب أبو الغيط الجميع بالاستمرار في دعم المؤسسات الدولية العاملة في مجال الإغاثة وفي مقدمتها وكالة "أونروا" التي تقدم خدماتها الانسانية في الرعاية الصحية والإغاثة والتعليم لأكثر من 5.5 مليون  لاجئ فلسطيني.

وقال إن "هدفنا جميعا يظل متمثلا في تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة عبر الحل السياسي من خلال استئناف مفاوضات جادة ذات مصداقية وبإطار زمني محدد بإشراف دولي متعدد الأطراف".

ووجه أبو الغيط تحية اعزاز واجلال واكبار إلى الشعب الفلسطيني المناضل الذي يضرب أروع الأمثلة في الصمود والاصرار على استعادة حقوقه المشروعة في دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

وفي 29 تشرين ثاني/نوفمبر من كل عام تعقد في عدد من دول العالم أنشطة لمناصرة القضية الفلسطينية في إطار "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977.