معاريف: نتنياهو يزور مصر قريبا للقاء الرئيس السيسي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحیفة معاریف الإسرائیلیة، إن رئیس الوزراء الاسرائیلي بنیامین نتنیاھو، ینوي زیارة جمھوریة مصر العربیة خلال الأسابیع المقبلة للقاء الرئیس المصري عبد الفتاح السیسي.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين، إلى أن الهدف من الزيارة تعزیز العلاقات الاقتصادیة.

وذكرت مصادر سیاسیة إسرائیلیة أنه "في أعقاب تطبیع العلاقات بین إسرائیل وبین الإمارات والبحرین، التي ستتركز بالأساس في المجالات الاقتصادیة، بدأوا في إسرائیل العمل من أجل تعزیز العلاقات الاقتصادیة مع مصر أیضًا".

وأضافت الصحیفة أنه إضافة للقاء نتنیاھو مع السیسي، یجري التخطیط للقاء بین وفدین اقتصادیین إسرائیلي ومصري، یتم خلاله بحث مشاریع اقتصادیة مشتركة ودفع علاقات تجاریة.

وأضافت أن نتنیاھو یعتزم الآن القیام بزیارة رسمیة تتمحور حول مواضیع اقتصادیة بالأساس.

وكان نتنیاھو قد زار مصر، في العام 2010، والتقى مع الرئیس المصري الأسبق، حسني مبارك، وتباحثا في بدء مفاوضات مباشرة بین إسرائیل والسلطة الفلسطینیة.

وأشارت الصحیفة إلى أن ھذه الزیارة جرت في أجواء متوترة، في أعقاب دعوة وزیر الخارجیة الإسرائیلي حینئذ، أفیغدور لیبرمان، إلى فك ارتباط كامل بین إسرائیل وقطاع غزة.

وبعد ذلك بوقت قصیر تم إسقاط حكم مبارك، من خلال ثورة 25 ینایر.

وفي العام 2016 ألغت مصر زیارة لنتنیاھو إلى القاھرة، على خلفیة تصریحات وزیر الطاقة الإسرائیلي، یوفال شتاينتس، بأن مصر أغرقت أنفاقا بین قطاع غزة وشبه جزیرة سیناء، بناء على طلب إسرائیلي.