الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أولى خطوات حل "الكنيست" بدأت.. هل تنتهي بانتخابات رابعة؟

حجم الخط
الكنيست الإسرائيلي.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن ينعقد الكنيست الإسرائيلي اليوم الأربعاء، للتصويت على مشروع قانون تقدم به زعيم المعارضة يائير لابيد، ينص على حل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة رابعة خلال عامين.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن عملية التصويت ستُجري اليوم بالقراءة الأولى، على أن ينتقل مشروع القانون في حال التصويت عليه بالأغلبية  إلى لجنة الكنيست الداخلية، ثم يُعاد للتصويت بالقراءات الثانية والثالثة.

وبيّنت أن المشروع القانون يأتي في إطار محاولة بعض الأحزاب لإسقاط  حزب "الليكود" وزعيمه رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو، وتشكيل حكومة بديلة دون الحاجة لإجراء انتخابات جديدة.

لكن في حال تمرير القانون بالقراءات الثالثة دون التوصل لاتفاق بين حزبي "الليكود" و"أزرق – أبيض"، أو بين أحزاب مشتركة يمكنها أن تشكل أغلبية لتشكيل حكومة بديلة، فإن الانتخابات الرابعة ستجري في آذار/ مارس المقبل.

وأعلن رئيس "أزرق – أبيض" بيني غانتس الليلة الماضية أن حزبه سيصوت لصالح مشروع قانون حل الكنيست.

وحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن هجوم "غانتس" الليلة الماضية على "نتنياهو" سيؤدي إلى حل الكنيست، ولن يتم التوصل لاتفاق بينهما.

وذكرت المصادر أن "نتنياهو" لا ينوي فتح مفاوضات جادة مع "غانتس" لتمرير الميزانية، وحل الأزمة السياسية الضخمة، وهو ما يعني أن حل الكنيست ليست سوى مسألة وقت.

وأردفت الصحيفة الإسرائيلية إن الليكود بدأ فعلًا بتقييمات محتملة فيما يتعلق بموعد الانتخابات المقبلة، لأن "التصريحات القاسية التي أطلقها غانتس ضد نتنياهو لم تترك مجالاً للحوار"، وفق قولها

ومن جانبه يطمح "أزرق – أبيض" في حال تم حل الكنيست بشكل نهائي، في إجراء انتخابات سريعة، وبذلك سيحاول كل طرف حشد أغلبية تسمح لأحدهم بقيادة المعركة السياسية المقبلة.