الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مؤتمر لمناصرة أسرى فلسطين في الـ 13 من الشهر الجاري

حجم الخط
7yb6X.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، اليوم الأحد، أن مؤتمره السنوي السادس سيعقد في 13 من الشهر الجاري افتراضياً تحت عنوان "كل التضامن مع الأسرى الحرية لأسرى فلسطين".

وأوضح منسق التحالف الأوروبي في فلسطين المحامي علي أبو هلال في مؤتمر صحفي عقد في رام الله، أن المؤتمر سيعقد بمشاركة عربية دولية واسعة، بمشاركة ممثلين عن الهيئات والمؤسسات الدولية المدنية والحقوقية.

وأَضاف، أن مشاركة فلسطين الأساسية في المؤتمر الذي يعقد عبر تقنيات الربط التلفزيوني، ستكون عبر ممثلي الهيئات المعنية بشؤون الأسرى، إلى جانب عدد من أهالي الأسرى وأسرى محررين ومحامين.

وبيّن "أبو هلال" أن المؤتمر في نسخته السادسة سيركز على ملف الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

وأشار إلى أنه سيقرر آليات وأشكال الدعم الدولي في إطار خطة وحملة شاملة لتدويل القضية، للضغط على سلطات الاحتلال وإدارة السجون لوقف السياسيات القمعية التي تنتهج بحق الأسرى.

 وفي مقدمة هذه السياسات سياسية الإهمال الطبي التي أودت بحياة العديد من الأسرى وكان آخرهم الأسير كمال أبو وعر.

بدوره، شدد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، على أهمية تسليط الضوء على قضية الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يصل عددهم إلى 700 أسير.

وأشار إلى أن عدد الأسرى المصابين بالسرطان وصل إلى 11 أسيرًا، وكان آخرهم الأسير نضال أبو عاهور الذي يعاني من ورم في الكلى، والأسير عماد أبو رموز المصاب بورم سرطاني في منطقة الخصيتين.

وأوضح "أبو بكر" أن عدد إصابات الأسرى بفيروس كورونا وصل إلى نحو 140 أسيراً، منهم 90 أسيرا في قسم 3 بسجن جلبوع.

من جانبها، أكدت مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان في فلسطين سحر فرنسيس، أهمية طرح قضية الأسرى بشكل عام خاصة الأسرى المرضى.

وأضافت: "للأسف بعد كل هذه الجرائم، الاحتلال لا يدفع الثمن، كما أن هناك تواطؤاً للأطباء في سجون الاحتلال في جريمة التعذيب واستمراره".

وأشار رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين أمين شومان، إلى أهمية الإسناد الشعبي لمناصرة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال والوقوف على عذاباتهم ومعاناتهم.

وحسب "شومان" فإنه كلما زاد الحراك الشعبي والجماهيري، كلما ساعد ذلك في زيادة صمود الحركة الأسيرة الفلسطينية وتخفيف الانتهاكات بحقهم من قبل إدارة مصلحة السجون".

من ناحيته، قال مدير مركز الدفاع عن الحريات "حريات" حلمي الأعرج، إن المركز سيطرح خلال المؤتمر أهمية تدويل قضية الأسرى المرضي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أن المركز ملتزم بإسناد قضية الأسرى بالتعاون مع التحالف الأوروبي لمناصرة قضية الأسرى.