الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"البزم": الإغلاق يستمر حتى آخر الشهر

حجم الخط
البزم.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

علن الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم، اليوم الثلاثاء، أنه سيفرض حظر التجوال في قطاع غزة بشكل كامل، من الساعة السادسة والنصف مساء الخميس، وحتى السابعة من صباح يوم الأحد، وسيستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وأكد البزم أن القرارات التي تم اتخاذها مؤخراً جاءت للحد من تفشي وباء كورونا، بعد تسجيل ارتفاعات كبيرة في أعداد الإصابات وحالات الوفاة.

وأشار إلى أنه لوحظ درجة التزام كبيرة من المواطنين بالإجراءات المتخذة وإجراءات الوقاية، وفي المقابل يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بشكل يومي.

ولفت البزم إلى أن هذه الإجراءات تأتي للحد من تحرك المواطنين وتجمعهم، من أجل تقليل فرص انتقال العدوى بين المواطنين، وكذلك حتى لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة.

وبين أن خطط الإغلاق الشامل جاهزة، ولكن هذا السيناريو له أعباء كثيرة لذلك تم الاقتصار في هذه المرحلة على الإغلاق يومي الجمعة والسبت، على أمل تحقيق الهدف المنشود بتقليل أعداد الإصابات.

وقال البزم: "نأمل من المواطنين الالتزام الكامل بالإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت، كي لا نلجأ إلى إجراءات أخرى تُثقل على المواطنين وعلى المجتمع".

ونوه الى أنه سيتم فصل المحافظات عن بعضها خلال يومي الإغلاق، ولن يُسمح بالحركة إطلاقاً، وسيتم تعطيل كافة المنشآت الخدماتية، والأجهزة الشرطية والأمنية ستتابع الالتزام بذلك.

وأشار إلى سيُسمح بالتحرك خلال يومي حظر التجوال لقطاعات مُحددة، وهي: قوات الأمن والشرطة، وأطقم وزارة الصحة، والبلديات وشركة الكهرباء وعمال النظافة، وما دون ذلك سيشمله قرار حظر الحركة، بما فيها المخابز ومركبات توزيع مياه الشرب.

وطالب البزم المواطنين للتزود بحاجياتهم في فترة ما قبل بدء حظر التجوال، ولا داعي لتكديس المواد التموينية، فمدة الإغلاق محدودة.

ودعا المواطنين للتحرك مبكراً لتأمين احتياجاتهم حتى لا يحدث الازدحام في الساعات الأخيرة قبل تنفيذ قرار حظر التجوال مساء يوم الخميس.

وذكر أن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها لن تُحقق جدواها إلا في حال التزام المواطنين بها.

وأضاف البزم: "إن كل من يُخالف قرار حظر التجوال سيتعرض للمساءلة القانونية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه لأنه يُعرض سلامة المجتمع للخطر".

ولفت إلى أنه سيتم وقف حركة الملاحة والصيد في البحر خلال يومي الإغلاق.

ودعا المواطنين إلى التواصل عبر الرقم الوطني المجاني لوزارة الداخلية 109، في حال حدوث أي طارئ.