الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الحكومة المغربية: نؤكد رفضنا التام لـ"صفقة القرن" وتهويد القدس

حجم الخط
سعد الدين العثماني.jpg
الرباط - وكالات

قالت الحكومة المغربية، مساء اليوم الجمعة، إنها ترفض صفقة القرن، والمحاولات الإسرائيلية التي تهدف لتهويد مدينة القدس.

وأردف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، "اتصل الملك محمد السادس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، ليؤكد على موقفنا الداعم والثابت للقضية الفلسطينية وأن المغرب يضعها في مرتبة قضية الصحراء".

جاء ذلك في كلمة لـ "العثماني" خلال ندوة بمقر حزب العدالة والتنمية في الرباط، عقب إعلان استئناف العلاقات بين الرباط وإسرائيل.

وأكد أن الحكومة المغربية تتبنى "الموقف الرافض لصفقة القرن، وأي انتهاكات لسلطات الاحتلال الإسرائيلية، وخصوصا محاولات تهويد القدس في الآونة الأخيرة".

وأمس الخميس، أعلن العاهل المغربي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل "في القريب العاجل".

لكن "العثماني" قال إن ذلك "لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط".

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية أوسلو، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية.

وبذلك يُصبح المغرب سادس بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل، ورابع بلد عربي يلتحق بقطار التطبيع معها في غضون أشهر بعد الإمارات والبحرين والسودان.