الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الصحة الإسرائيلية: التطعيم بلقاح كورونا يبدأ الأسبوع المقبل

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، حيزي ليفي، للإذاعة العامة "كان" اليوم الأحد، إن التطعيم بلقاح كورونا يتوقع أن يبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

وصرح ليفي بأنه "يتوقع إعطاء حقنة اللقاح الأولى بداية الأسبوع المقبل. اللقاح آمن وثبت من خلال عشرات آلاف التجارب أنه لا أعراض خطيرة له".

وعبر منسق مكافحة كورونا، نحمان أش، عن تفاؤله بانحسار وباء كورونا في الربيع المقبل.

وقال لموقع "يديعوت أحرونوت"، اليوم: "أرجح أنه في آذار/مارس أو نيسان/أبريل سنعود إلى نشاط كبير، وأملي هو أن نتمكن من الاحتفال بالفصح (اليهودي) بشكل حر تقريبا".

وذكرت مديرة قسم الأمراض المعدية في مستشفى "شيبا" وعضو الطاقم الاستشاري لمنسق كورونا، غيلا راهف، لإذاعة "كان": "القول إننا نرى نهاية الوباء خطير جدا".

وأضافت أنها ستكون من بين أوائل الذين سيتلقون اللقاح، وأنها لا تخشى التكنولوجيا الجديدة التي يستند إليها هذا اللقاح.

مؤكدة: "تكنولوجيا جديدة تخيف الجميع، لكن عمليا عملوا على تطويرها منذ العام 1989. الهدف هو تطعيم 60% من المواطنين على الأقل".

من جانبها، حذرت شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) من أن التطعيم لن يُنهي انتشار فيروس كورونا حتى نهاية فصل الشتاء المقبل على الأقل.

وبيّنت أمان: "وصول اللقاح إلى البلاد لا يتوقع أن يؤثر على الوباء في إسرائيل بشكل فعلي حتى نهاية فصل الشتاء".

وعبر أكثر من ثُلث السكان عن رفضهم تلقي باللقاح، بعد أن بدأت تصل إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، شحنات لقاح كورونا، الذي طورته شركة "فايزر" الأمريكية.

ووفقا لاستطلاع نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم، فإن 37% من الجمهور يعتقدون أنهم لن يوافقوا على التطعيم بلقاح كورونا، بينما أكد 44% على موافقتهم، و19% ذكروا إجابات أخرى.

وتبين من الاستطلاع أنه كلما ارتفع سن المواطنين تزايد تقبل اللقاح.

وقال 63% من أبناء 65 عاما فما فوق إنهم سيوافقون على التطعيم ضد كورونا، ورفض ذلك 20%.

وبين أبناء 50-64 عاما، وافق 49% على الحصول على التطعيم، ورفض ذلك 32%. ويتوقع أن يكون أبناء 50 عاما فما فوق من أوائل المتطعمين.

ووافق على تلقي التطعيم ضد كورونا 42% من أبناء 30-50 عاما، وانخفضت هذه النسبة إلى 34% بين أبناء 18-30 عاما، وقال 48% إنهم سيرفضون تلقي التطعيم.

وتبين أيضا أن 57% من اليهود العلمانيين، 43% من اليهود المتدينين القوميين، و38% من اليهود المتدينين التقليديين يوافقون على تلقي التطعيم.

لكن هذه النسبة تنخفض فين المواطنين العرب إلى 35%، وتنخفض أكثر إلى 26% بين الحريديين.

وقال 93% إنهم ينصاعون لتعليمات وزارة الصحة بشأن وضع كمامات والتباعد الاجتماعي، بينما 4% لا ينصاعون لهذه التعليمات.

ويتعلق ذلك بالسن أيضا؛ فقد قال 86% من أبناء 18-30 عاما إنهم ينصاعون للتعليمات، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 97% بين أبناء 50 عاما فما فوق.

ورأى المستطلعون أن الحكومة "فاشلة" في مواجهة جائحة كورونا، ومنحوها علامة 2.38 في سلم من 5 علامات.

لكن رغم هذه العلامة المتدنية اعتبر 30% أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، هو الشخص الأنسب لمواجهة انتشار كورونا، فيما قال 24% إن رئيس تحالف أحزاب اليمين "يمينا"، نفتالي بينيت، هو الأنسب.