الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الزراعة الفلسطينية" تتحدث عن ظهور جديد لـ "إنفلونزا الطيور"

حجم الخط
دجاج.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الزراعة الفلسطينية اليوم الإثنين، إنها تلقت بلاغًا من الخدمات البيطرية الإسرائيلية، يُفيد بتسجيل 12 بؤرة للإصابة بمرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (H5N8).

وذكرت "الخدمات البيطرية الإسرائيلية"، أن المرض تفشى منذ منتصف شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي في قطعان الحبش والدواجن وأمهات الدواجن، وفي عدة مناطق، وقد تم إبلاغ المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بذلك.

وجاء في بيان لـ "الزراعة الفلسطينية" نشرته على فيسبوك، أنها ستمنع دخول الطيور الحية إلى المناطق الفلسطينية كونها تلعب دورًا رئيسًا في نقل المرض.

وأشارت إلى أن الإدارة العامة للخدمات البيطرية كثفت إجراءات الاستقصاء والرصد للمرض داخل الأراضي الفلسطينية، ونفذت مسحًا شاملًا واستقصاءً وبائيًا يشمل كافة المحافظات.

وأورد البيان، أنه تم جمع العينات المرضية اللازمة من قطعان الدواجن ومنشآت الإنتاج الداجني وفق قواعد الاستقصاء المرضي، وفحص كافة العينات المرضية لدى المختبرات البيطرية بالطرق المعتمدة عالميًا.

وأكدت وزارة الزراعة، أن نتائج جميع العينات سلبيّة، بمعنى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بالمرض حتى اليوم.

وأضافت، أنها حدّت من حرية حركة الدواجن ومنتجاتها من أراضي الداخل الفلسطيني المحتل، ضمن التدابير الوقائية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول المرض إلى الأراضي الفلسطينية.

وتابعت: "حرصًا على انسيابية المواد الأولية الداخلة بعملية التصنيع، وبما يحافظ على حالة الأمن الغذائي، لعدم حدوث انقطاع في العملية الإنتاجية، فقد نظمنّا عملية إدخال المواد الأولية اللازمة في تصنيع اللحوم والمارتديلا، وبيض التفقيس من الطرف الإسرائيلي".

ونوّهت وزارة الزراعة، أنها ضبطت وأعدمت عشرات الآلاف من صوص الحبش وصوص الدجاج اللاحم والذي تم إدخاله إلى المحافظات الفلسطينية بطريق التهريب.

وحثّت المزارعين والتجار على عدم التعامل مع أي طيور داجنة أو منتجاتها من مصادر مجهولة ودون الحصول على الوثائق الرسمية اللازمة، لضمان عدم وصول المرض إلى المزارع الفلسطينية.

ودعت المربيين والأطباء البيطريين للانتباه واتخاذ كافة إجراءات الأمن الحيوي، والإبلاغ عن أي اشتباه بالمرض أو عند ملاحظة أي نفوق غير طبيعي في قطعان الدواجن، لأن انتشار المرض له أثار اقتصادية ضخمة على الاقتصاد.