الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أردوغان": عقوبات واشنطن ستفشل بتحقيق هدفها

حجم الخط
أنقرة - وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، أن العقوبات الأمريكية المفروضة على أنقرة ستفشل في تحقيق هدفها بالإضرار بجهود الصناعات الدفاعية التركية.

وندد أردوغان بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على تركيا لحيازتها نظام دفاع جوي روسياً، وأنه تعدٍّ على سيادة بلده.

وبين أن العقوبات تُظهر موقفاً عدائياً من الولايات المتحدة لتركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي، لكنّ المشكلات التي ستُحدثها العقوبات سيتم التغلب عليها.

وتقتصر العقوبات التي أعلنتها واشنطن، الخميس، على حظر أي تصاريح جديدة لتصدير الأسلحة للوكالة الحكومية التركية المكلفة شراء الأسلحة، ومنع قادتها من زيارة الأراضي الأميركية.

واستندت واشنطن إلى قانون عام 2017 المعروف باسم مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات "كاتسا"، والذي ينص خصوصاً على فرض عقوبات تلقائية عندما تبرم دولة ما صفقة كبرى مع قطاع صناعة الأسلحة الروسية.

ويخيم التهديد بالعقوبات على تركيا منذ تسلمها نظام الصواريخ الروسي العام الماضي، لكن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب امتنع حتى الآن عن تفعيلها.

ووافق الكونغرس، الجمعة، بغالبية كبرى على قانون تمويل البنتاغون الذي يتضمن إجراءً يمهل السلطة التنفيذية 30 يوماً لمعاقبة أنقرة على شراء نظام «إس - 400»، باعتبار أن هذه الصواريخ لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا.