الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"جوجل".. استحواذ وغرامة وملاحقة في يوم واحد

حجم الخط
f10a56df2c3e2ed0dd20d1ca79b9dc86.jpg
واشنطن-وكالات

وافق الاتحاد الأوروبي على استحواذ "جوجل" على "فيت بيت" بشروط، فيما أقامت أكثر من 30 ولاية أمريكية دعوى احتكار ثالثة بحق العملاق الأمريكي، بينما فرضت روسيا غرامة جديدة عليه.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، وافقت المفوضية الأوروبية،  على صفقة استحواذ شركة جوجل لخدمات الإنترنت على شركة صناعة الأسوار والساعات الذكية "فيت بيت".

لكن الموافقة تضمنت وضع مجموعة شروط لضمان ألا تؤدي الصفقة إلى تعزيز قوة جوجل في سوق الإعلانات من خلال حصولها على المزيد من البيانات الخاصة بمستخدمي أجهزة "فيت بيت".

وقالت المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي المعنية بتطبيق قواعد حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار، إنها حصلت على حزمة التزامات من جوجل مدتها 10 سنوات.

وتابعت: تتضمن هذه الالتزامات عدم استخدام البيانات التي تحصل عليها من مستخدمي أجهزة "فيت بيت" في الاتحاد الأوروبي لأغراض إعلانية مع ضمان استمرار التشغيل البيني مع الأجهزة المنافسة.

وقالت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر إن هذا "يضمن استمرار سوق الأجهزة القابلة للحمل ومجال خدمات الصحة الرقمية مفتوحة وتنافسية".

كانت شركة جوجل قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 استحواذها على شركة "فيت بيت" مقابل حوالي 2.1 مليار دولار.

ومن جانب أخر، أقام مجموعة من محامي العموم الأمريكيين تمثل كولورادو و34 ولاية أمريكية أخرى دعوى مكافحة احتكار بحق شركة جوجل التابعة لمجموعة ألفابت.

وتعد هذه القضية هي الثالثة ضد شركة محرك البحث والإعلان عبر الإنترنت خلال أشهر الخريف الحالي.

وحسب رويترز، قد تطلب الولايات دمج دعاويها بواحدة أقامتها وزارة العدل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وانضمت 11 ولاية إلى دعوى الحكومة الاتحادية التي تتهم الشركة العملاقة البالغة قيمتها تريليون دولار بانتهاك القانون لصيانة مركزها المهيمن في قطاع البحث والإعلان على الإنترنت.

ومن المتوقع أن تصبح تلك القضايا، إضافة إلى اثنتين ضد عملاق الإعلام الاجتماعي فيسبوك هذا الشهر، أكبر دعاوى مكافحة الاحتكار لعقود.

ومن جهة أخرى، فرضت محكمة في موسكو، الخميس، غرامة جديدة على مجموعة "جوجل" لفشلها في إزالة محتوى حظّرته السلطات الروسية من محرك البحث الخاص بها، حسب وكالة فرانس برس.

وقالت هيئة "روسكومنادزور" في بيان إنها "وجدت "جوجل" مذنبة لانتهاكها المتكرر القانون الروسي المرتبط بعدم إزالة نتائج البحث من موارد الإنترنت التي تحتوي على معلومات محظورة في روسيا".

 وأضافت، لهذا فرضت عليها غرامة مقدارها 3 ملايين روبل (33500 يورو).

وهذه 4 غرامة تفرض على جوجل عن هذا النوع من الجرائم في السنوات الأخيرة، بحسب وكالة "إنترفاكس".

ووفقا لهذه الهيئة، تلتزم المجموعة القانون الروسي جزئيا فقط في هذا المجال.

 وأوضحت "في المعدل، لا تتم إزالة ما يصل إلى 30% من روابط المحتوى المحظور في روسيا من نتائج البحث، بما في ذلك المواقع ذات المحتوى المتطرف والإباحي".