الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

"الأوقاف" توضح موقفها بشأن احتفالات "الكريسماس"

حجم الخط
احتفالات.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الأوقاف والشئون الدينية، إن المراسلة الداخلية الصادرة عن إدارة الوعظ والإرشاد بالوزارة والمتعلقة باحتفالات "الكريسماس" ليس لها أي علاقة بإقامة النصارى لمناسباتهم واحتفالاتهم وممارسة طقوسهم الدينية وحياتهم العامة.

وحسب الوزارة، فإن المراسلة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بالأمس تأتي في سياق إرشاد المسلمين للأحكام الشرعية المتعلقة بمشاركة المسلمين في المناسبات الدينية لغير المسلمين، وتقليدهم في شعائرهم الخاصة بهم.

وجاء في المراسلة "أن المسلم مأمور باجتناب المخالفات الشرعية في الأعياد الخاصة بالمسلمين، فمن بابٍ أولى أن يجتنبها في أعياد غيرهم".

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، أنها المرجع الرسمي الديني لكل ساكني فلسطين من المسلمين والنصارى وغيرهم، ومنهجها ينطلق من سماحة الإسلام العظيم، والذي أقر حرية الاعتقاد فقال تعالى: "لا إكراه في الدين".

وبينت أن الإسلام منح أصحاب الديانات المختلفة حق إقامة شعائرهم وإحياء مناسباتهم، وفق ضوابط تضمن تحقيق السلم المجتمعي، والتعاون الإنساني والديني.

وتابعت "إن الشريعة الإسلامية أمرت بالبر والإحسان إلى غير المسلمين المقيمين بينهم، وحسن التعامل والجوار معهم".

وأوضحت أن النصارى في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة خصوصاً هم شركاء الوطن والقضية والنضال، ومن حقهم أن يُقيموا احتفالاتهم الدينية الخاصة بهم، ولا يجوز الإساءة لهم أو التضييق عليهم، والحكومة تُؤمِّن إقامتهم لشعائرهم، وتحمي كنائسهم وأماكن احتفالاتهم.

ودعت الوزارة الناشطين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين إلى المساهمة في تعزيز السلم الأهلي، وعدم تحميل الكلام ما لا يحتمله، وعند وجود لَبْس حول موقفٍ معين.