الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"اتصالات متقدمة" بين الليكود و"أزرق أبيض" لتفادي حل الكنيست

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

انطلقت "اتصالات متقدمة" بين حزبي الليكود و"أزرق أبيض" جناحي الائتلاف الإسرائيلي الحاكم، قبل يومين من إعلان الكنيست (البرلمان)، حل نفسه، ومن ثم الذهاب لانتخابات جديدة.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، إن اتصالات متقدمة انطلقت، مساء السبت، بين الليكود بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و"أزرق أبيض" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس.

وأوضحت أنه حال لم يتم تمرير ميزانية 2020 حتى منتصف ليل بعد غد الثلاثاء، فسوف تذهب إسرائيل في 22 مارس/ آذار المقبل لانتخابات هي الرابعة في غضون عامين.

ورغم تأكيد غانتس في تدوينة بحسابه على فيسبوك الجمعة، أنه لن تكون هناك حلول وسط، قالت مصادر في حزبه، إنهم مستعدون لتأجيل تمرير الميزانية لتجنب الذهاب لانتخابات، بحسب المصدر ذاته.

في سياق متصل، قالت قناة "كان" الإسرائيلية إن جوهر الخلاف في المحادثات بين الجانبين هو رفض غانتس تغيير موعد اتفاق التناوب، و"تحريك" موعد التبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بل في وقت لاحق.

ويقضي الاتفاق الائتلافي الموقع بين الحزبين في أبريل/نيسان الماضي، بالتناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس لمدة 18 شهرا لكل منهما على أن يبدأ نتنياهو المهمة أولاً.

ويصر غانتس على تنفيذ الاتفاق الأصلي، فيما يرفض نتنياهو ذلك، وفق المصدر ذاته.

الحل الأخير المطروح على الطاولة حاليا، وفق القناة، هو سن قانون قصير المدى يتضمن تأجيل موعد إقرار الميزانية بضعة أسابيع أخرى، للسماح باستمرار المحادثات بين الجانبين.

ويسعى نتنياهو إلى إقرار ميزانية لعام واحد، فيما يصر غانتس على ميزانية لمدة عامين وفق ما نص الاتفاق الائتلافي الذي قاد إلى تشكيل الحكومة الحالية.

وشهدت إسرائيل جولتي انتخابات في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019، ثم انتخابات ثالثة في مارس/آذار 2020 قادت إلى تشكيل الحكومة الحالية في مايو/ أيار من ذات العام.