الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

هيئات مغربية ترفض زيارة وفد إسرائيلي لبلادها

حجم الخط
5BB86D63-26A0-4526-B430-5D01413779AD.jpeg
الرباط - وكالات

قالت هيئات سياسية ومدنية وشبابية في المغرب، إنها ترفض زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى بلادها، والمرتبطة باستئناف التطبيع بين الجانبين.

جاء ذلك في بيان أصدرته  "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، التي تضم مجموعة من الهيئات الإسلامية والقومية واليسارية، تعليقا على الزيارة المقررة الثلاثاء.

ومن المقرر أن يزور وفدا إسرائيليًا أمريكيًا المغرب اليوم برئاسة مستشار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته جاريد كوشنر، وهي أول رحلة علنية مباشرة لشركة طيران إسرائيلية إلى الرباط.

وأضافت "الهيئة" أن اليوم من الأيام "الأكثر إثارة لمشاعر الغضب والسخط والاحتجاج في قلوب المغاربة".

وجاء في البيان، أن المغاربة "مصدومون" من إعلان استئناف التطبيع مع إسرائيل، مؤكدةً، أن "كل صفقات التطبيع ساقطة بإرادة كل أطياف الشعب المغربي".

ودعت مكونات المجتمع المدني والشعبي والحقوقي والنقابي لإطلاق عملية "تعبئة شاملة طويلة الأمد لحماية الوطن من دنس الاحتلال".

وشددت على ضرورة اعتماد كل الأشكال الاحتجاجية المتاحة "ضد المشروع التطبيعي التقسيمي وتقوية مناعة المجتمع المغربي إزاءه".

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت شركتا طيران إسرائيليتان، بينهما "العال" وهي الأكبر في إسرائيل، أنهما جاهزتان لتسيير رحلات طيران مباشرة بين تل أبيب والمغرب.

جاء ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، لكن الرباط تقول إنه ليس تطبيعا وإنما استئناف للعلاقات.