الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

"الثقافة": رحيل حاتم علي خسارة للمشهد الفني العربي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

نعت وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، المخرج والفنان السوري حاتم علي، الذي توفي صباح اليوم إثر نوبة قلبية مفاجئة.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن رحيل "علي" خسارة للمشهد الفني والثقافي العربي.

وأضاف أبو سيف: "كان له إسهامات كثيرة في إنتاج وتمثيل وإخراج العديد من المسلسلات الخالدة في ذاكرة المواطن العربي والشاشة العربية".

ووصف أعمال المخرج علي بـ "الحرة والمتمردة التي التصقت في لبّ الذاكرة والروح العربية".

وأضاف: "الهوية العربية الجامعة لشعوب المنطقة لم تغب عن أعمال الراحل وأعادت كل هذه الأعمال إحياء هذه الهوية ما تحمل من قيم وعروبة وتاريخ وحضارة وصراعات ما زالت تعيشها وتعاني منها".

وأردف: "المخرج الراحل الذي كان وفياً للقضية الفلسطينية ونقل أوجاعها وآلامها وهموم شعبها من خلال مسلسل التغريبة الفلسطينية، الذي خلد الرواية الفلسطينية الحقيقية بشكل عميق في الألم عالٍ في الإبداع".

وُلد حاتم علي في 2 حزيران عام 1962، في الجولان السوري، وبدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل، وهو عضو في نقابة الفنانين في سوريا.

قام بأداء أدوار تمثيلية في أكثر من 28 مسلسلاً، وأنتج خمسة أفلام، وأخرج ما يزيد عن 25 مسلسلاً أبرزها مسلسل التغريبة الفلسطينية، مرايا، الفصول الأربعة، قلم حومرة، وغيرها.

وحاصل على أكثر من 17 جائزة عربية ومحلية.