google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk

أبرز الأحداث الرياضية في عام فراق الأساطير 2020

حجم الخط
maradona mujer llorando.jpg
وكالة سند للأنباء

مضى عام 2020 وترك وراءه أحداثاً مؤلمة، ومحطات مثيرة شهدها الوسط الرياضي، بدأت بمعضلة جائحة كورونا، وانتهت بفاجعة رحيل أسطورة كرة القدم العالمية "دييغو مارادونا"، ومقتل نجم كرة السلة الأمريكي "كوبي براينت".

كما شهد العام تحديات رياضية، برغم ضراوة الجائحة وتأثيرها، من خلال تحقيق الإنجازات وتحطيم الأرقام القياسية واعتلاء منصات التتويج، في مختلف الميادين المحلية والعربية والعالمية.

وكانت الأحداث والمحطات الرياضية خلال عام 2020 على النحو التالي:

أبرز الأحداث الرياضية العالمية:

* الإعلان عن تأجيل بطولة اليورو لكرة القدم للمرة الأولى في التاريخ، وكذلك أولمبياد طوكيو 2020 بسبب جائحة كورونا

* نادي ليفربول المحترف في صفوفه المصري "محمد صلاح" يحسم لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم بعد غياب طويل استمر لـ 30 عاماً.

* بايرن ميونخ الألماني يتوج بطلاً لدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، بعد فوزه في المباراة النهائية على باريس سان جيرمان1-0، بينما فاز نادي إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي للمرة السادسة في تاريخه بعد تغلبه على انتر ميلان الإيطالي 3-2.

* فريق ريال مدريد يتوج بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم للمرة 34 في تاريخه مستفيداً من فوزه على فياريال ، وخساره منافسه برشلونة أمام أوساسونا ضمن الجولة قبل الأخيرة من عمر الليغا.

* على صعيد لعبة كرة المضرب، الإسباني رافائيل نادال يتوج بطلاً لبطولة فرنسا المفتوحة، عقب الفوز على الصربي نوفاك ديوكوفيتش بثلاث مجموعات نظيفة، فيما توج النمساوي دومينيك تيم بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس على حساب منافسه الألماني ألكسندر زفيريف.

* البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ يفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2020 حسب استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" متفوقاً على النجمين الدوليين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

* وفاة أسطورة كرة القدم العالمية "دييغو مارادونا" عن عمر يناهز 60 عاماً، بعد إصابته بسكتة قلبية في منزله بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

* مقتل نجم كرة السلة الأمريكي "كوبي براينت"، في حادث تحطم طائرة مروحية في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا.

* النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة يحطم الرقم القياسي للأسطورة البرازيلي بيليه بعد أن رفع رصيده إلى 644 هدفا بقميص "البلوغرانا" ويصبح أكثر لاعب تسجيلا للأهداف مع فريق واحد في تاريخ كرة القدم.

* أسطورة الفنون القتالية "حبيب نور محمدوف" بطل الوزن الخفيف في الفنون القتالية المختلطة يعلن اعتزاله بشكل مفاجئ على الهواء مباشرة وأمام الكاميرات، بعد تغلبه على الأمريكي جاستن غيثي

أبرز الأحداث الرياضية العربية:

* الأهلي المصري يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه بعد الفوز في المباراة النهائية على منافسه التقليدي الزمالك 2-1.

* نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكونفدرالية الإفريقية بعد فوزه على بيراميدز المصري1-0.

* المصري ممدوح السباعي، يفوز بلقب بطولة مستر أولمبيا 2020، والتي تعتبر البطولة الأكبر والأشهر في لعبة كمال الأجسام.

* قطر تفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 في التصويت الذي جرى على هامش أعمال الجمعية العمومية للمجلس الأوليمبي الآسيوي.

* الهلال السعودي يحرز لقب دوري المحترفين للمرة الـ16 في تاريخه، بينما توج السد بكأس أمير دولة قطر بعد فوزه على العربي 2-1.

أبرز الأحداث الرياضية المحلية الفلسطينية:

* مركز شباب بلاطة يتوج بلقب دوري المحترفين لكرة القدم في الضفة الغربية للمرة الأولى بتاريخه، بينما توج خدمات رفح بالدوري الممتاز في قطاع غزة للمرة الثانية على التوالي والسادسة بتاريخه.

* شباب رفح يتوج بكأس السوبر الغزي لكرة القدم بعد فوزه على جاره الخدمات بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت على ملعب اليرموك بمدينة غزة.

* خدمات البريج يتوج بدرع الدوري الفلسطيني لكرة السلة في قطاع غزة، للمرة الخامسة توالياً، على حساب غريمه ومنافسه خدمات المغازي.

* خدمات جباليا يتوج بلقب دوري غزة لكرة الطائرة بعد فوزه على وصيفه الصداقة في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة سعد صايل بمدينة غزة.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk