الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"بومبيو" يعين مستشار فريدمان مبعوثا خاصا لتعزيز التطبيع والاقتصاد

حجم الخط
بومبيو.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عن التعيين الرسمي للحاخام آرييه لايتستون كمبعوث خاص بالنيابة عن الإدارة لتعزيز التطبيع والاقتصاد.

و "ولايتسون" هو الرجل الثاني في السفارة الأميركية في القدس، لدى السفير ديفيد فريدمانن، حيث وعمل لمدة أربع سنوات كرئيس للموظفين داخل السفارة، إضافة لإدارته صندوق الاستثمار الذي أنشأته الإدارة الأميركية لتعزيز "اتفاقيات إبراهيم" بين إسرائيل والدول العربية.

ويأتي الإعلان الرسمي عن التعيين، قبل نحو ثلاثة أسابيع من انتهاء ولاية إدارة ترامب، وفي الواقع بعد قرابة ثلاثة أشهر من شغل لايتستون المنصب فعليا، منذ المكالمة الهاتفية بين الرئيس ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ولعب "لايتستون" دورا رئيسيا في التوسط بين الدول التي وقعت معها إسرائيل على اتفاقيات سلام أو تفاهمات مثل الإمارات والبحرين والسودان وكوسوفو والمغرب.

وقال "بومبيو" في بيان "بصفته مبعوثا خاصا، إنه سيساهم لايتستون بسرعة وكفاءة عملية التطبيع ويولد زخما لاتفاقيات إبراهيم. وأنا واثق من أنه سيتم تشجيع الدول الأخرى على الانضمام إلى الاتفاقيات وتوطيدها ضد الأطراف الخارجية التي تسعى إلى تحديها".

وأوضح مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة "يسرائيل هيوم" عقب تعيين لايتستون "أن فريق السلام في الإدارة يعتزم العمل حتى اللحظة الأخيرة لدفع اتفاقيات إبراهيم قدما".

وقال: "حتى لو سنحت فرصة في 20 يناير، فإننا سنستغلها".

وبحسب الوكالة اليهودية للأنباء JTA على خلفية تعيين "لايتسون" على رأس صندوق استثمار اتفاقيات إبراهيم، فإن المشرعين من الحزب الديمقراطي ينتقدون التعيين.

واعتبروا أن تعيينه محاولة من قبل إدارة ترامب لتقديم حقائق على الأرض ستجعل من الصعب على الإدارة المقبلة تغيير الوضع القائم.

كما اعتبروا بأنه على عكس التعيينات السياسية التي تم استبدالها برؤساء جدد، فإن عملية طويلة ستكون مطلوبة لاستبدال "لايتسون".