الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مدينة العُلا تحتضن القمة الخليجية.. تعرف عليها

حجم الخط
مدينة العُلا 1.jpeg
المدينة المنورة - وكالات

تستضيف مدينة العُلا شمال غربي المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية الـ41، هل سمعت عن تاريخ هذه المدينة ومقوماتها الطبيعية والتراثية؟ حسنًا في هذه المادة نصحبكم بأبرز المعلومات عنها.

"العُلا" تقع في المدينة المنورّة، وهي من أكثر المواقع الأثرية التي تجذب السيّاح داخليًا وخارجيًا، وتتميز بطبيعة ساحرة، وطقس مثالي، وبالواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال، إذ يعود تاريخها لآلاف السنين.

ومرت العلا بمراحل تاريخية متعددة منها العصر الحجري من 200 ألف عام قبل الميلاد والعصر البرونزي من 3000 عام قبل الميلاد.

ويقول المختصّ بشؤون المدينة المنورة حسان طاهر، إن "العُلا "تعتبر نقطة التقاء لثلاث قارات وكانت بوابة شبه الجزيرة العربيّة إلى الشرق والغرب، واحتضنت عاصمة مملكتي دادان ولحيان القديمتين، اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل".

كما تميزت "العُلا" بالتشكيلات الصخرية الرائعة والكثبان الرملية والآثار المعمارية.

وأبرز معالم هذه المدينة، الحِجر وجبل الفيل ومحمية شرعان وكذلك دادان وجبل عكمة بلدة العلا القديمة وسكة حديد الحجاز والأنباط.

وتُعد آثار البلدة القديمة فيها شاهد على تراث أهلها، إذ تجد فيها الأزقة متقاربة، والبيوت متجاورة، تجاورها واحات النخيل وما تبقى من آثار العيون المائية التي كانت تمد أهالي ومزارعهم بالمياه طوال العام.

وتتوسط البلدة القديمة قلعة موسى بن نصير، التي تعود إلى القرن الـ6 قبل الميلاد، وهو مبنى من الحجر المشذب المقام على رأس هضبة صغيرة.

وسجلت اليونيسكو موقع الحِجر الأثري في محافظة العلا ضمن قائمة التراث العالمي في يونيو/حزيران عام 2008، لتصبح بذلك أول موقع أثري سعودي يسجل ضمن قائمة التراث العالمي.