الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الخرطوم تُقدم شروطا لمفاوضات سد النهضة

حجم الخط
سد النهضة.jpg
الخرطوم - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، عن تقديم بلادها اشتراطات للاتحاد الإفريقي للعودة لمفاوضات "ذات جدوى" في ملف سد النهضة، ملوحةً بأن الخرطوم لديها "خيارات" أخرى.

وقال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، إن بلاده قدمت "اشتراطات  لجنوب إفريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي للعودة إلى مفاوضات ذات جدوى حول السد".

وأضاف "قمر الدين": "السودان سيكون في عمل دؤوب لإيضاح رؤيته أملا بأن تكون الدورة الجديدة للاتحاد في فبراير القادم جولة أخرى لتحقيق ما يصبو إليه، وإلا ستكون له خيارات فيما يلي هذا الملف".

وبيّن أن "المفاوضات خلال الفترة الماضية لم تكن ذات جدوى لأنها تركزت بين الدول الثلاث مباشرة والتي تباعدت مواقفها منذ البداية".

وأشار إلى احتجاج السودان للاتحاد الأفريقي وإثيوبيا على عزم أديس أبابا مواصلة عملية ملء السد للعام الثاني في يوليو/ تموز المقبل بدون اتفاق، واصفا ما يتم بأنه "خرق للقانون الدولي".

وتخوض الدول الثلاث مفاوضات متعثرة حول السد، على مدار 9 سنوات مضت، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت ومحاولة فرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد بالمياه حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، لضمان عدم تأثر حصتهما السنوية من مياه نهر النيل سلبا.