الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الإصابات في السجن ارتفعت لـ 40

محدث نادي الأسير: عدوى كورونا تنتقل لقسم "3" في ريمون

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف نادي الأسير الفلسطيني، صباح اليوم الأحد، النقاب عن انتقال عدوى فايروس "كورونا" إلى قسم "3" في سجن "ريمون" التابع لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نادي الأسير في تصريح صحفي حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه اليوم، إنه تم تسجيل إصابة جديدة بين الأسرى في قسم "3" بسجن "ريمون" بكورونا.

وأشار إلى أن إصابات كورونا بين أسرى ريمون ارتفعت إلى قرابة الـ 40 حالة؛ منذ تاريخ 11 كانون ثاني/ يناير الجاري. 

وأفاد بأن القسم يُعتقل فيه 90 أسيرًا. منوهًا إلى أنه حتى مساء أمس كانت الإصابات محصورة في قسمي "4 و1" بسجن ريمون.

ونوه إلى أن أوضاعًا صعبة تنذر بخطر كبير على حياة الأسرى في سجن "ريمون"، الذي يشهد تصاعدًا في أعداد إصابات كورونا.

ونقل نادي الأسير عن "أسرى ريمون" قولهم: "إنّ غالبية المصابين في السجن يعانون أعراضًا صحية ما بين متوسطة وصعبة، حيث تعزل إدارة السجون المصابين في قسم (8) في ظروف مأساوية، دون أي رعاية صحية".

وأوضح أن أسيرين من المصابين جرى نقلهما إلى المستشفى حتى الآن، وهما: باسل عجاج من طولكرم، وعبد المعز الجعبة من الخليل.

وأكد: "لا توجد معلومات واضحة ودقيقة عن وضعهما الصحي حتى الآن، علمًا أن الأسير الجعبة، أحد الأسرى المرضى الذين يعانون أوضاعًا صحية مزمنة منذ سنوات".

وذكر نادي الأسير، أنه ومن المفترض أن تؤخذ عينات من الأسرى في قسم (1)، حيث أرجأت الإدارة أخذ العينات من القسم المذكور حتى اليوم، كذلك قسم (3) الذي تبين وجود إصابة فيه اليوم.

وشدد على أن "المماطلة في أخذ العينات والإعلان عن نتائجها، ساهمت بشكلٍ كبير في انتشار عدوى الفيروس".

وطالب نادي الأسير، منظمة الصحة العالمية، والصليب الأحمر الدولي كجهات اختصاص، بإلزام الاحتلال بضرورة وجود لجنة طبية محايدة تُشرف وتراقب الأوضاع الصحية للأسرى لاسيما فيما يتعلق بالوباء، وكذلك إعطاء اللقاح.

واستدرك: "إدارة سجون الاحتلال التي سعت إلى تحويل الوباء لأداة قمع وتنكيل، تواصل احتكارها لرواية الوباء، وهذا جزء من الخطورة التي يواجهها الأسرى".

يُشار إلى أن قرابة 250 إصابة سُجلت بين صفوف الأسرى، منذ بداية انتشار الوباء حتى اليوم، وتركزت في سجون "جلبوع وريمون والنقب وعوفر"، وكانت أعلاها في "جلبوع" تحديدًا في تشرين ثاني/ نوفمبر 2020.

ويحتجز الاحتلال في سجن "ريمون" قرابة 650 أسيرًا، موزعين على 7 أقسام، منهم مرضى وكبار في السّن، وغالبية الأسرى فيه من الأحكام العالية.