الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بدء عملية الترشح للانتخابات المحلية الإعادة

حجم الخط
صورة أرشيفية
رام الله - سند

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية/الإعادة المقررة يوم 13 تموز المقبل في سبع عشرة هيئة محلية.

وستستمر فترة الترشح مدة 10 أيام تبدأ اليوم الاثنين ولغاية يوم الأربعاء الموافق 19 حزيران، حيث يتم استقبال طلبات ترشح القوائم خلال الفترة المذكورة، في مكاتب اللجنة المنتشرة في المناطق الانتخابية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي وصل "سند للأنباء" أن عملية الترشح تتم ضمن قوائم انتخابية وفق نظام التمثيل النسبي، وذلك استناداً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.

وأوضحت أنه يحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية.

وبإمكان المواطنين الحصول على نماذج الترشح من المقر العام للجنة في رام الله، أو من أي من مكاتب المناطق الانتخابية في محافظات الضفة الغربية، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.

وتتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك، مرفقا بالوثائق اللازمة بواسطة ممثل القائمة الانتخابية إلى مكتب لجنة الانتخابات في المنطقة الانتخابية.

وبينت أنه يشترط في المرشح ضمن القائمة الانتخابية لعضوية مجلس الهيئة المحلية أن يبلغ سن 25 سنة فما فوق يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي للهيئة المحلية المرشح لمجلسها.

كما يشترط أن لا يكون محكوما بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية، وأن لا يكون موظفا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو في الهيئة المحلية أو محاميا لها.

ومن الشروط أيضاً أن لا يكون رئيساً أو عضوا في مجلس هيئة محلية، وأن أن يكون مقيما ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن سنة.

وتنص إجراءات اللجنة المستندة إلى قانون الانتخابات، على أنه في حال عدم استيفاء القائمة أو أي من مرشحيها للشروط القانونية، سيؤدي إلى رفض تسجيل القائمة بأكملها.