الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

محدث "بايدن" رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أدى جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة ليصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

كما أدت كامالا هاريس اليمين،كأول أمريكية تتولى منصب نائبة لرئيس أميركا.

وحضر حفل التنصيب مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته، والرئيس الأسبق باراك أوباما وزوجته، والرئيس الأسبق جورج بوش الابن وزوجته، والرئيس الأسبق بيل كلينتون وزوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وألقى جو بايدن خطاب تنصيبه كرئيس للولايات المتحدة، قائلاً: هذا يوم أمريكي تاريخي للاحتفاء بالديمقراطية، واليوم نحتفي بانتصار قضية الديمقراطية.

وأضاف بايدن: هذه لحظة انتصار الديمقراطية، والبلاد لا تعتمد على أي منا بل علينا كشعب، وهناك أمور كثيرة يجب أن نقوم ببنائها.

وقال الرئيس الأمريكي، إن فيروس كورونا قد كلفنا حياة العديد من المواطنين.

وأكد أنه يجب أن "نواجه صعود التطرف السياسي والإرهاب المحلي".

وأشار "بايدن" إلى أهمية محاربة الفكر الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض والتطرف، وهذه لحظات وحدة لمواجهة التحديات.

وأكد لن نفشل أبدا في أمريكا، ولنبدأ بداية جديدة، وعلينا أن نرفض ثقافة التلاعب والتضليل، والولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل من ذلك بكثير، والاختلاف يجب ألا يؤدي إلى التفرقة.

ويختلف حفل تنصيب بايدن عن سابقيه بسبب الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها على خلفية جائحة فيروس كورونا والتوترات المتصاعدة في ظل حادثة اقتحام الكابيتول.

ويأتي حفل التنصيب مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بمشاركة 1000 ضيف فقط.

فيما أصبح دونالد ترامب أول رئيس للولايات المتحدة منذ أندرو جونسون (الذي كان يقود البلاد في فترة بين 1865 و1869) يغيب عن حفل تنصيب خليفته.

ومن المتوقع أن تؤدي المغنية ليدي غاغا النشيد الوطني الأمريكي خلال الحفل، كما سيشارك فيه فنانون أمريكيون آخرون منهم جينيفر لوبيز وجاستن تيمبرليك وفرقة "فو فايترز".

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن الرئيس الأمريكي، المنتهية ولايته، دونالد ترمب، ترك رسالة لخلفه، جو بايدن، في مكتب البيت الأبيض قبيل مغادرته.

وصرح السكرتير الصحفي السابق للبيت الأبيض: "فحوى رسالة ترامب ستبقى سراً بينه وبين بايدن"، وفق ما نقلت قناة (سكاي نيوز) عربية.

في السياق، قال بايدن، قبل ساعات قليلة من تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): "إنه يوم جديد في أمريكا".

وبعث 17 نائباً جمهورياً رسالة مشتركة للرئيس بايدن، ويؤكدون تطلعهم للعمل معه، مؤكدين أن "ما يجمع الأمريكيين أكثر مما يفرقهم".

وأعرب النواب عن أملهم الترفع عن الصراع الحزبي للحفاظ على مكانة أمريكا كأفضل بلد بالعالم.

وقد وصل الرؤساء السابقون، بيل كلينتون، وجورج بوش، وباراك أوباما، وزوجاتهم، الكونغرس لحضور حفل تنصيب بايدن.