الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

حاملة طائرات أمريكية تدخل بحر الصين

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، أن حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" ومجموعتها الهجومية دخلت بحر الصين الجنوبي، وسط تصاعد التوتر بين تايوان والصين.

وذكر بيان صادر عن القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ أن حاملة الطائرات ومجموعتها الهجومية دخلت بحر الصين الجنوبي، أمس السبت، لإجراء عمليات روتينية.

وتزامن دخول الحاملة مع إعلان تايوان عن توغل طائرات من قاذفات القنابل ومقاتلات صينية في أجواء الدفاع التايوانية، في وقت سابق أمس.

وأوضح بيان القيادة الأمريكية أن حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" ومجموعتها الهجومية ستنضم وفق ما هو مخطط إلى الأسطول السابع الأمريكي لضمان حرية البحار، وبناء الشراكات التي تعزز أمن البحار.

كما سيتم إجراء مجموعة واسعة من العمليات.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن ثماني طائرات من قاذفات القنابل وأربع مقاتلات صينية توغلت أمس السبت، في الركن الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة.

 وأضافت أن القوات الجوية في تايوان أرسلت صواريخ لمراقبة التوغل.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها "الحزب القومي" على تايوان بالقوة، عقب هزيمتهم في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.