الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

من هو وزير الخارجية الأمريكي الجديد؟

حجم الخط
واشنطن - وكالات

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الثلاثاء، بأغلبية كبيرة على تعيين أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية، بعد 6 أيام من تولي الرئيس الجديد جو بايدن منصبه.

وفي جلسة تصويت بمجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد، وافق 78 من الأعضاء على تسليم بلينكن حقيبة وزارة الخارجية، ومعارضة 22.

وبذلك يكون بلينكن الاسم الرابع المنضم لفريق بايدن الحكومي، بعد وزير الدفاع الجنرال لويد أوستن، ووزيرة الخزانة جانيت يلين، ورئيسة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز، الذين صادق مجلس الشيوخ على تنصيبهم.

ووصف جيم ريش زعيمُ الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ بلينكن بالشخص المناسب، أما تشاك شومر زعيم الأغلبية الديمقراطية فوصفه بالشخص المناسب لتعزيز مكانة أميركا على الصعيد العالمي.

ووعد بلينكن أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الفائت "بإحياء التحالفات التي تلاعب بها" الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، وإعادة الولايات المتحدة إلى الصدارة على الصعيد الدولي.

وتعود بداية خبرة بلينكن (58 عاما) الحكومية إلى عام 1994، حيث عمل حينها في مجلس الأمن القومي التابع لإدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون حتى 2002.

 كما عمل في الكونغرس كبيرا للموظفين الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بين عامي 2002 و2008.

و شغل بلينكن مناصب مهمة في كل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ خلال فترة باراك أوباما 2009-2017.

وخلال سنوات حكم أوباما عمل في العديد من المناصب الرئيسية، بما في ذلك مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس آنذاك بايدن، ونائب مستشار الأمن القومي ونائب وزير الخارجية.

وعمل بلينكن مع بايدن لسنوات، وكان بمثابة المتحدث الرسمي باسم حملته الانتخابية في الشؤون الخارجية خلال الأشهر القليلة الماضية.