الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الأحرار" تلوم مصر والفصائل لعدم إشراكها في حوارات القاهرة

حجم الخط
147336840_432625621358795_3107217743935349738_n.jpg
القاهرة-وكالة سند للأنباء

 وجهت حركة الأحرار، اليوم الأحد، اللوم للوسيط المصري وللفصائل الفلسطينية، على عدم إشراكها في الحوارات المرتقبة في العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت الحركة في مؤتمر صحفي عقدته وسط مدينة غزة، إنه طالما لم تتح لنا فرصة النقاش وإبداء الرأي على طاولة الحوار في الغرف المغلقة، فنحن مضطرون لمحاورة الجميع عبر وسائل الإعلام.

وأضافت أن الوسيط المصري جانب الصواب، عندما تجاهل دعوتنا وحضورنا، وهو يعلم كما غيره، أن فصائل المقاومة حاضرة وفاعلة أكبر بكثير من العديد من القوى الأخرى التي تم دعوتها.

وشددت على أن لديها الكثير من العتب على كافة الفصائل المحترمة المشاركة في الحوار، التي لازالت تقبل بتجاهلها واستثنائها، وتصمت على استمرار سياسة التفرد والإقصاء، وفق تعبيرها.

 وأكدت "الأحرار" على أهمية التوافق من حيث المبدأ، على أن الأساس السياسي لهذه الانتخابات، هو وثيقة الوفاق الوطني (وثيقة الأسرى) والبرنامج السياسي، الذي يضمن الحفاظ على الحقوق والثوابت ومقاومة الاحتلال.

وسجلت الحركة، اعتراضها على بعض المراسيم الرئاسية، "وخاصة تلك التي تمس باستقلالية السلطة القضائية، والتي لم تحظ بموافقة المجلس التشريعي الحالي".

 وأكدت الحركة على أهمية إيجاد ضمانات حقيقية لنزاهة كل العملية الديمقراطية بكافة مراحلها، مع توفير البيئة الانتخابية المناسبة، من حيث تكافؤ الفرص.

كما أكدت على أهمية ضمان الحريات الخاصة والعامة، ومنع استغلال المقدرات الحكومية لصالح طرف محدد في العملية الانتخابية، وصولاً إلى توقيع ميثاق شرف لاحترام نتائجها والانصياع لإرادة أبناء الشعب الفلسطيني.

وغادرت وفود الفصائل الفلسطينية، اليوم الأحد، قطاع غزة، إلى القاهرة، للمشاركة في الحوار الوطني لبحث ملف الانتخابات.

ويبدأ الحوار غدا الإثنين، ويستمر حتى الأربعاء المقبل، بمشاركة 14 فصيلًا لبحث التحضيرات للانتخابات وتوحيد المواقف بشأنها وإيجاد حل للمعيقات التي قد تواجهها العملية الانتخابية.

وستجري الفصائل المشاركة لقاءات جماعية برعاية مصرية وأخرى ثنائية لبحث قضايا تتعلق بشكل المشاركة في الانتخابات وضمان نجاحها، وإزالة العقبات التي تهددها.