الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إصابة 5 من جنود الاحتلال رشقا بالحجارة في رام الله

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت مصادر إسرائيلية، اليوم الاثنين، إصابة 5 من أفراد وحدة المستعربين الإسرائيلية الخاصة بجراح إثر رشقهم الحجارة في مدينة رام الله فجر اليوم.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، النقاب عن إصابة الجنود الخمسة خلال محاولتهم اعتقال شبان فلسطينيين بادعاء إلقائهم زجاجات حارقة تجاه قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز بيتونيا.

وتسللت قوة خاصة "مستعربون" إلى حي الشرفة في البيرة خلال مواجهات بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان، واختطفت 4 شبان واعتدت عليهم بالضرب.

والمعتقلون هم: أدهم حمودة، محمد عميرة، محمد دراغمة، عبود الطويل، وتم نقلتهم إلى داخل مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت حي الشرفة، حيث اندلعت مواجهات مع عشرات الشبان وسط إطلاق القنابل الغازية والصوتية، أعقبها تسلل القوة الخاصة التي شرعت بإطلاق الرصاص الحي واختطفت الشبان.

والمستعربون وحدات أمنية سرية وخاصة تتبع لقوات الاحتلال، وتطلق عليها ألقاب ونعوت كثيرة، منها فرق الموت، ويزرع أعضاؤها بملامح تشبه الملامح العربية وسط المحتجين والمتظاهرين الفلسطينيين.

وبدأ ظهور وحدات المستعربين منذ ثلاثينيات القرن الماضي، حيث عمل أعضاؤها ضمن عصابات صهيونية من قبيل "الهاجاناه" و"ايتسل" و"ليحي".

وتتشكل هذه الوحدات من جنود ينتقون من بشرة وملامح مشابهة للملامح العربية، ويخضعون لتدريبات وتكوين في معهد خاص عبارة عن قرية صناعية تشبه قرية فلسطينية لتعلم تفاصيل الحياة الفلسطينية ودراسة تاريخ العرب والفلسطينيين ولغتهم وعاداتهم.

ويقوم المستعربون بمهمة نسف تظاهرات الفلسطينيين وتفريقها، أو تحريض الشباب على أفعال توفر مبررًا لمطاردتهم واعتقالهم وسجنهم.

كما تقوم الوحدة ذاتها بـ "توتير" الأجواء، خلال الفعاليات والتظاهرات، مما يتيح لقوات الاحتلال مهاجمة التظاهرات وتعنيفها وقمعها بأساليب دموية.