الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"بايدن" يعلق حظر تطبيق وويتشات الصيني

حجم الخط
723fb74f59cbfef2f2fdb8a8fd2d412a.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

يبدو أن رحلة بايدن لإصلاح ما أفسده ترامب مع الصين قد بدأت، وطالب الرئيس الأمريكي بتعليق حظر تطبيق ويتشات الصيني الشهير.

وقالت إدارة الرئيس بايدن، إنها ستعلق مؤقتًا حظر تطبيق ويتشات الصيني للرسائل للمراجعة، في خطوة تعد تراجعًا كبيرًا عن سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب. 

كما قالت إدارة بايدن في وثيقة مقدمة لمحكمة أمريكية، إنها ستراجع أسباب قرار ترامب حظر تطبيق المراسلة الصيني، وستقرر ما إذا كان الحظر مبررا أم لا.

وأوقفت محكمة الاستئناف قرار الحظر بالفعل في أكتوبر/ تشرين الأول، لكن لا يزال بإمكان إدارة بايدن استئناف القرار أمام المحكمة العليا إذا قررت مواصلة جهود حظر التطبيق بعد المراجعة، وفق فوربس.

قوبل الحظر المحتمل لتطبيق WeChat بانتقادات واسعة العام الماضي؛ لأن المنصة تحظى بشعبية واسعة في الصين، مما يجعلها أداة مهمة للصينين المقيمين خارج بلادهم.

الأربعاء الماضي اتخذت إدارة بايدن خطوة مماثلة مع تطبيق تيك توك TikTok، قائلة إنها ستراجع قرارات ترامب الهادفة لحظر تطبيق مشاركة الفيديو.

 وأعلنت الإدارة تعليق صفقة تجبر بيعه إلى شركتي Oracle وWalmart في الولايات المتحدة.

حاول ترامب حظر تطبيق ويتشات، بالإضافة إلى التطبيقات الأخرى المملوكة لشركات صينية، كجزء من معركة أكبر خاضتها الإدارة السابقة ضد الهيمنة الصينية في صناعة التكنولوجيا العالمية.

ومنذ ذلك الوقت اعتبرت إدارة ترامب تطبيقي WeChat وTikok كتهديد للأمن الوطني الأمريكي؛ لأنه يمكن إجبارهما على إعطاء بيانات المستخدمين الأمريكيين إلى الحكومة الصينية. 

ونفى تطبيق TikTok أي ادعاءات بإمكانية مشاركته بيانات مستخدميه مع الحكومة الصينية.

 لكن كان يبدو أن المخاوف بشأن تطبيق WeChat كان لها أساس. 

ووجد الباحثون العام الماضي، أن التطبيق يشارك بالفعل بيانات حول المستخدمين غير الصينيين مع الحكومة الصينية من أجل تدريب خوارزميات الرقابة التابعة لها، والتي تُستخدم على المستخدمين الصينيين.

وقالت شركة Tencent في ذلك الوقت إن "المحتوى المشترك بين مستخدمي تطبيق WeChat الدوليين خاص".