الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

جامعة الأزهر تبدأ الفصل الدراسي الثاني وفق هذه الخطة

حجم الخط
جامعة الأزهر.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت جامعة الأزهر، مساء اليوم الجمعة، عن بدء الفصل الدراسي الثاني في قطاع غزة لطلبة البكالوريوس اعتباراً من الأحد القادم، أما طلبة الدراسات العليا فيبدأ بتاريخ 21 فبراير/ شباط الجاري.

وقالت جامعة الأزهر في بيان لها، إن العملية التعليمية للفصل الدراسي الجديد، ستكون وفق خطّة تبعًا للمستوى والكلية.

ويُعتمد التدريس الوجاهي الجزئي لطلبة المستوى الأولى في كل من الكليات الآتية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة والهندسة وتكنولوجيا المعلومات).

بينما يُعتمد التدريس الوجاهي بشكلٍ كامل لطلبة المستوى الأول في كليات (العلوم، العلوم الطبية التطبيقية، الزراعة والطب البيطري، الآداب والعلوم الإنسانية، التربية، الاقتصاد والعلوم الإدارية، الحقوق والشريعة).

ونوّهت أن التدريس سيكون في قاعات الجامعة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الإجراءات الصحية اللازمة.

وفيما يخص دوام طلبة المستويات الأخرى، ذكر بيان الجامعة، أنه سيكون على منصة "الموودل" وفق التعلميات التالية:

- إدارج محاضرتين أسبوعياً عبر منصة الموودل؛ للمساقات ذات 3 ساعات معتمدة وتكون مدة المحاضرة ما بين 20- 30 دقيقة؛ ويؤخذ بالقياس المساقات ذات ساعتين أو ساعة معتمدة.

- يقوم الأساتذة بإضافة جلسة افتراضية مدتها ساعة أسبوعياً؛ على برنامج "ميكروسوفت تيمز" لجميع المقررات الدراسية المطروحة؛ وتخصص للمناقشة مع طلبة المساق وفق جداول معلنة.

وللطلبة الذين قد لا يُتاح لهم فرصة متابعة الجلسة الافتراضية؛ أشارت إلى أنه سيتم تسجيل هذه اللقاءات وتكون متاحة على "سيرفرات ميكروسفت" من خلال برنامجهم المعروف باسم "ستريم".

- لا يتم رفع محاضرات أو تكليفات خلال العطلة الأسبوعية أو الإجازات الرسمية.

وأردفت الجامعة في بيانها، أنه يُسمح فقط للطلبة المسجلين والمسددين للرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني بالدخول إلى منصة "الموودل".

وأكدت أن تدريس كافة المساقات العملية لجميع الطلبة سيكون في مختبرات وعيادات الجامعة، بما لا يزيد عن 15 طالب في الجلسة العملية والالتزام بإجراءات الصحة والسلامة.

وأورد بيان "الأزهر" أن تدريس مساقات متطلبات الجامعة لجميع طلبة الجامعة سيكون الكترونياً وعلى منصة "الموودل".

بينما سيتم توزيع درجات المساقات النظرية على النحو الآتي، الامتحان النصفي (20 درجة)، وأعمال فصلية (30 درجة)، والامتحان النهائي (50  درجة).

أما التدريس لطلبة الدراسات العليا، سيبدأ وجاهيًا، يوم الأحد الموافق 21/2/2021، في قاعات الجامعة، وفق الجداول الدراسية.

وقالت الجامعة: "يؤخذ بعين الاعتبار ألا يزيد عدد الطلبة عن 24 طالب/ــة في القاعة التي مساحاتها  60م²، مع مراعاة إجراءات الصحة والسلامة اللازمة".