الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ترامب ينجو من الإدانة بمجلس الشيوخ

حجم الخط
واشنطن - وكالات

رحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بـ "فشل" مساعي الديمقراطيين لإدانته بتهمة التمرد والتحريض على اقتحام الكونغرس أثناء المصادقة على فوز الرئيس الحالي جو بايدن.

وأعلن ترامب في بيان أن "حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجددا قد بدأت لتوها".

وأضاف: "في الأشهر المقبلة لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع لمواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأميركية لشعبنا بأجمعه".

وقال ترامب إن محاكمة مجلس الشيوخ كانت مرحلة أخرى من "أكبر حملة اضطهاد في تاريخ بلدنا".

جاء ذلك بعد أجهض الجمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي مساعي خصومهم الديمقراطيين لإدانة ترامب بتهمة تحريض أنصاره على اقتحام الكونغرس.

وصوت مجلس الشيوخ بعدم إدانة دونالد ترامب بتهمة تحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكونغرس، وذلك بعد عملية تصويت في المجلس عقب الاستماع إلى المرافعات الختامية.

وكان المجلس قرر عدم استدعاء الشهود في المحاكمة حيث توافق الجمهوريون والديمقراطيون على الاكتفاء بعرض بيان يتعلق بمكالمة جمعت بين ترامب وزعيم الأقلية الجمهورية كيفين مكارثي أثناء اقتحام الكونغرس.

وأيد 57 عضوًا في المجلس إدانة ترامب مقابل رفض 43 عضوًا، مما يعني عدم توافر غالبية الثلثين المطلوبة لإدانة الرئيس السابق.

وانضم 7 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الـ 50 إلى الديمقراطيين الموحّدين في المجلس لصالح الإدانة.

نتيجة متوقعة

وكان من المتوقع فشل الديمقراطيين في إدانة ترامب، بعد كشف زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل قبل ساعات أنه سيصوّت ضد الإدانة.

وكتب ماكونيل في رسالة لزملائه، نقلتها وسائل الإعلام، "سأصوت من أجل التبرئة".

ورغم التصويت ضد الإدانة، وجه ميتش ماكونيل انتقادات لاذعة لترامب قائلا إنه "مسؤول" عن هجوم 6 يناير/ كانون ثاني على مبنى الكابيتول.

وقال ماكونيل في خطاب عقب التصويت "لا شك في أن الرئيس ترامب مسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة أحداث ذلك اليوم".

ووصف تصرّفات ترامب التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها "تقصير مشين في أداء الواجب".

 وكانت محاكمة ترامب استمرت 5 أيام في المبنى نفسه الذي تعرض للاقتحام من قبل أنصاره في السادس من يناير/ كانون ثاني، بعد وقت قصير من سماعهم له يوجه خطابا تحريضيا.

ويقول فريق الدفاع عن ترامب إن المحاكمة أمام الكونغرس غير قانونية لأن ترامب ترك السلطة، كما أن خطابه وسط أنصاره محمي بضمان الحق في حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأمريكي.

وكانت إدانة ترامب تحتاج إلى تصويت 17 سيناتورا جمهوريا مع الديمقراطيين البالغ عددهم 50 في مجلس الشيوخ ليشكلوا بذلك الأغلبية المطلوبة لإدانته، في حكم سيفتح المجال أمام اعتباره فاقدا للأهلية السياسية.

وحدد تصويت أول أجري في مستهل المحاكمة الثلاثاء الماضي موازين القوى، فقد صوت 56 سيناتورا، بينهم 6 جمهوريين، لصالح اعتبار المحاكمة دستورية، حتى بعد أن انتهت ولاية ترامب وغادر البيت الأبيض وعاد مواطنا عاديا.