الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إعلان حالة الطوارئ في رام الله لمواجهة العاصفة الثلجية

حجم الخط
منخفض.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت غرفة العمليات المركزية في بلدية رام الله، حالة الطوارئ من الدرجة الأولى، اعتبارًا من صباح غدٍ الثلاثاء؛ لمواجهة العاصفة الثلجية المرتقبة خلال الأيام المقبلة.

وذكرت البلدية في بيان لها، اليوم الاثنين، أنّ المجلس البلدي بصفته اللجنة التوجيهية العليا لغرفة العمليات المركزية صادق المجلس البلدي على الترتيبات التي أعدتها غرفة العمليات المركزية.

وأشارت إلى أنّ فرق الطوارئ الخاصة بالغرف الفرعية استعدت لمواجهة العاصفة الثلجية، حيث تمّ تجهيز كل غرفة بأجهزة اتصال وشبكة انترنت لتلقي الشكاوى إلكترونيا ويدويًا، وجرى شبكها مع الغرفة المركزية التي تتخذ من المبنى الرئيسي لبلدية رام الله مقرا لها.

وأوضحت أنّه تمّ تقسيم مدينة رام الله إلى ست مناطق جغرافية بهدف تسهيل وتسريع تنفيذ المهام المناطة بطواقم الطوارئ.

كما جرى تشكيل غرفة عمليات ميدانية مسؤولة عن كل منطقة جغرافية، وتخصيص عدد من الآليات الثقيلة والسيارات والمعدات وطواقم العمل لكل غرفة ميدانية.

وذكرت أنّ مقرات غرف العمليات الميدانية تتواجد في مجمع رام الله الترويحي/ منطقة عين سمعان، حديقة يوسف قدورة/ مقابل النادي الأرثوذكسي، مركز الحرجة/ البلدة القديمة، كراج البلدية/ المنطقة الصناعية، إسكان جامعة بيرزيت، الأحياء الجديدة.

كما أعلنت غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله عن اتفاقها مع شركات المقاولات على وضع آلياتها الثقيلة تحت تصرف الغرفة لاستخدامها في حال الضرورة.

وبيّنت أنّه سيتم العمل في غرفة العمليات المركزية وفق نظام يعتمد على GIS في تلقي اتصالات الحالات الطارئة وتعبئة نموذج الاستغاثة الذي يطلب من كل مواطن عنوانه بالكامل.

وأعربت الغرفة عن أملها من المواطنين اتّخاذ الإجراءات الوقائية قبل العاصفة الثلجية من خلال "التزود بالمواد الأساسية (أغذية، وسائل تدفئة منوعة، وقود)، والتأكد من عمل المضخات الخاصة بالمنازل المنخفضة.

وحثت المواطنين على التأكد من خلو مصارف المياه على أسطح المنازل والبيوت الأرضية من أية عوائق، وعدم ركن السيارات على جوانب الطرقات خوفاً من إعاقة حركة الآليات الكبيرة وإبعادها من تحت المظلات والأشجار.

كما طلبتهم  بتقليم الأشجار وهز الأشجار المنزلية باستمرار للتخفيف من كمية الثلوج، وتوفير بدائل إضاءة كالفوانيس ووسائل تدفئة لا تعتمد على الكهرباء، وتوفير أدوات إزالة الثلوج من أمام المنازل (كريك، طورية)، والالتزام بالإشارات الإرشادية في حال إغلاق بعض الشوارع منعا للانزلاقات".

كما نوّهت إلى أنّ أرقام هواتف غرفة العمليات المركزية لبلدية رام الله هي: رقم الطوارئ 115، الرقم المجاني: 1800101101، هاتف البلدية: 2945555