تشكّل خطرا كبيرا على معلومات المستخدمين

ثغرة بتطبيق شهير على أندرويد

حجم الخط
تطبيق.png
واشنطن-وكالات

حذر خبراء مالكي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، بشأن تطبيق مشهور في متجر "غوغل بلاي"، تم تنزيله أكثر من مليار مرة، من أنه قد يشكّل خطرا كبيرا على الهاتف.

وإذا كنت تمتلك هاتفا ذكيا أو جهازا لوحيا يعمل بنظام أندرويد، فأنت بحاجة إلى الحذر من التطبيق المعروف باسم SHAREit، والذي تم تنزيله مليار مرة وتلقى الملايين من التقييمات الإيجابية، كونه يحتوي على نقاط ضعف "متعددة".

واكتشف خبراء الأمن من Trend Micro هذه المشكلات، والتي يمكن الاستفادة منها من قبل الجهات السيئة للوصول إلى البيانات الحساسة.

ويمكن للقراصنة استخدام هذه الثغرات الأمنية لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية ولإمكانية شن هجمات تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.

ويمكن أن تسمح هذه الثغرات أيضا للقراصنة بتشغيل هجمات Man-in-the-disk (MITD)، والتي يمكن استخدامها لتعطيل جهاز أندرويد الخاص بالضحية.

ونشرت Trend Micro نتائجها يوم الاثنين الماضي، وفي ذلك الوقت قالت إن نقاط الضعف في SHAREit لم يتم إصلاحها.

 ووفقا لخبراء الأمن، فقد أبلغوا صانعي SHAREit بالنتائج التي توصلوا إليها قبل ثلاثة أشهر، ومع ذلك، ما تزال المشكلات في تطبيق أندرويد الشهير قائمة.

وأبلغت Trend Micro أيضا شركة غوغل عن ثغرات SHAREit.

وقالت شركة Trend Micro، في توضيحها لنتائجها عبر الإنترنت: "اكتشفنا العديد من الثغرات الأمنية في التطبيق المسمى SHAREit".

وبينت أنه يمكن إساءة استخدام الثغرات لتسريب بيانات المستخدم الحساسة وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية بأذونات SHAREit باستخدام رمز أو تطبيق ضار.

ويمكن أيضا أن يؤدي إلى تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد (RCE)".

وأكدت الشركة أنه في الماضي، كانت الثغرات الأمنية التي يمكن استخدامها لتنزيل وسرقة الملفات من أجهزة المستخدمين مرتبطة أيضا بالتطبيق.

 وبينما يسمح التطبيق بنقل وتنزيل أنواع مختلفة من الملفات، مثل حزمة أندرويد APK، فإن الثغرات الأمنية المرتبطة بهذه الميزات هي على الأرجح عيوب غير مقصودة.

وأضاف الخبراء: "يحتوي SHAREit على أكثر من مليار عملية تنزيل في غوغل بلاي وقد تم تسميته كأحد أكثر التطبيقات تنزيلا في عام 2019. ووقع إبلاغ غوغل بهذه الثغرات الأمنية".

ووفقا لمتجر "غوغل بلاي"، كانت آخر مرة تم فيها تحديث SHAREit في 9 فبراير، والتي سبقت نشر بحث Trend Micro.

 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk