الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مباحثات عراقية أردنية لإنشاء مدينة اقتصادية مشتركة

حجم الخط
بغداد - وكالات

بحث الأردن والعراق، اليوم الثلاثاء، آلية تنفيذ المدينة الاقتصادية المُشتركة بين البلدين، التي أعلن عنها نهاية العام الماضي.

جاء ذلك، خلال زيارة وفد أردني برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي إلى بغداد بدأت الاثنين، التقت خلالها نظيرها العراقي منهل عزيز الخباز.

وأعلن عن المدينة الاقتصادية المشتركة نهاية العام الماضي، خلال زيارة لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى بغداد، وتم في حينه، تكليف الشركة العراقية الأردنية للصناعة، للقيام بالإجراءات والدراسات الأولية اللازمة.

وأكدت الوزيرة الأردنية، حرص بلادها على تعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق في كل المجالات "وتعظيم الاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة بما يخدم المصالح المشتركة".

من جانبه، قال الخباز، إن الزيارة -لم تحدد مدتها- لبغداد "تأتي في إطار استكمال المباحثات الثنائية، الهادفة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ومتابعة لزيارة رئيس الوزراء الأخيرة للعاصمة العراقية".

وأوضح أن "الخطوة الأولى ستكون في مجال الصناعات الدوائية، إضافة إلى التعاون في مجال اللقاحات والمُبيدات الزراعية، وفي مجال صناعة الألبسة، فضلاً عن صناعات البتروكيماويات والأسمدة".

وأكد الخباز "استمرار النقاشات لتنفيذ المدينة الاقتصادية المُشتركة، لتكون عمل حقيقي بين الشريكين العراقي والأردني".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 448.3 مليون دينار أردني خلال 11 شهرا الأولى من 2020، وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة والتموين الأردنية.