الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

كيف تحذف بياناتك الشخصية قبل بيع حاسوبك القديم؟

حجم الخط
القدس - وكالات

ينصح الخبراء بالتحقق من إزالة البيانات والمعلومات الشخصية قبل بيع الحواسيب أو التخلص منها، خاصة إذا كانت هذه البيانات تتضمن معلومات عن أطراف أخرى مثل الأقارب أو المعارف أو شركاء العمل.

وأوضح المكتب الاتحادي الألماني لأمان تكنولوجيا البيانات أن المعلومات التي تختفي من سلة المهملات تظل محفوظة على الأقراص الصلبة في الحواسيب.

وعلل ذلك: "نظرًا لأن عملية إفراغ محتويات سلة المهملات تشير فقط إلى إزالة البيانات من سجل المحتويات".

هل القرص الصلب مشفر؟

وينصح باتريك بيلمر، من بوابة الاتصالات "هايزه أونلاين" الألمانية، بضرورة التحقق مما إذا كان القرص الصلب مشفرًا أم لا.

وفي حالة تشفيره على غرار أجهزة آبل ماك الحديثة فإن كل ما يلزم إزالة حساب المستخدم فقط، ويتم ذلك مثلما يحدث عند إعادة ضبط الهاتف الذكي.

وعلى الرغم من أن البيانات الشخصية تظل موجودة فإنه لا يمكن لأي شخص الوصول إليها لأنها مشفرة.

وتتم عملية التشفير في أجهزة آبل عن طريق شريحة الأمان T2، وعادة ما يتم دمجها في جميع الموديلات الجديدة، كما يمكن للمستخدم حظر عملية تشغيل الأجهزة في حالة السرقة مثلا.

وأوضح بيلمر أن هناك أدوات مجانية تقوم بالكتابة على القرص الصلب "بلغة مشفرة"، ومنها على سبيل المثال Disk Wipe أو HD-Shredder أو أداة DiskPart المدمجة في الحواسيب المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، وهي عبارة عن برنامج لتقسيم القرص الصلب.

وتقوم أداة "ديسك وايب" بإزالة البيانات تمامًا من القرص الصلب، بحيث يتعذر استعادتها مرة أخرى حتى بواسطة المحترفين.

ويمكن استعمال هذه الأداة أيضًا لإزالة البيانات من وحدات ذاكرة الفلاش USB أو بطاقة الذاكرة SD والأجهزة الجوالة.

ومع ذلك، لا يمكن لهذه الأدوات إزالة أقسام القرص الصلب المثبت عليها نظام التشغيل، وإذا رغب المستخدم في بيع حاسوبه أو التخلص منه فإنه من الأفضل أيضًا إزالة البيانات من قسم نظام التشغيل.

وفي هذه الحالة يجب تشغيل الحاسوب بواسطة ما يعرف باسم "النظام المباشر" أو بواسطة أداة "آلة تمزيق البيانات" التي يمكن تشغيلها بواسطة النظام نفسه.

وعندئذ لا يكون نظام التشغيل، الذي يتم به تشغيل الحاسوب، موجودًا على القرص الصلب ولكن على وحدة ذاكرة الفلاش أو أسطوانة DVD.

أقراص SSD

ويتم اتباع هذه الطريقة مع الأقراص الصلبة التقليدية المزودة بأقراص مغناطيسية HDD، فيما تتطلب أقراص الحالة الساكنة SSD التي تعمل بواسطة رقائق الذاكرة، طريقة مختلفة.

يجب هنا تنفيذ أمر الحذف الآمن Secure Erase عن طريق برنامج إدارة SSD من الشركة المنتجة للقرص الصلب، وذلك من أجل إجراء عملية إزالة البيانات بأمان.

وبدلًا من ذلك ينصح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا البيانات باستعمال برنامجParted Magic الذي يمكن استخدامه أيضا لاستعادة البيانات.

الهواتف الذكية

وعلى الجانب الآخر، أشار بيلمر إلى أنه يمكن تنظيف البيانات من الهواتف الذكية بسهولة، حيث يتم تخزين البيانات بشكل مشفر على جميع الأجهزة في آخر 4 أو 5 سنوات.

ولا يمكن لأي شخص الوصول إليها بدون حساب مستخدم، وهذا ما ينطبق على الأقل على هواتف آيفون بدءًا من نظام التشغيل IOS 8، وكذلك نظام تشغيل أندرويد منذ الإصدار السادس.

وقد أتاحت شركة Google للشركات من خلال إصدار "أندرويد 10" إمكانية تنشيط خيار التشفير بالفعل عن طريق إعدادات المصنع.

وعلى الرغم من توافر أدوات للكتابة فوق البيانات للهواتف الذكية، فإن بيلمر أكد أن إعدادات ضبط المصنع عادة ما تكون كافية، كما يجب إزالة بطاقة الذاكرة من الهاتف الذكي قبل بيعه أو التخلص منه إذا كانت موجودة فيه.

تدمير وسيط البيانات

إذا رغب المستخدم في تسليم حاسوبه القديم أو القرص الصلب إلى مراكز تجميع الأجهزة الإلكترونية وإعادة تدويرها فإن بإمكانه إزالة البيانات بالوسائل المادية من خلال تدمير وسيط البيانات.

وأكدت بوابة التقنيات "هايزه أونلاين" أن هذه الطريقة أكثر فعالية، حيث يمكن إزالة البيانات من خلال الطرق بمطرقة على القرص الصلب، ويمكن فك القرص الصلب من الحواسيب المكتبية أو المحمولة بسهولة.